هل الدعاء لغير الحاج في يوم عرفه يعد بدعه؟ مرحبا بكم ، جميعنا نعرف ان يوم عرفة يعد يوماً فضيلا ، هو من الأيام التي يستحب فيها من الاكثار في الطاعات ، لكن هل الدعاء لغير الحاج في يوم عرفة تعد بدعه ؟ وما حكم الدعاء الجماعي فيه ؟ وما هو يوم عرفه ؟ جميع هذه الأسئلة سوف نعلمكم بها عبر موقعنا الجنينة.

هل الدعاء لغير الحاج في يوم عرفة يعد بدعه

الجواب الصحيح هو لا ، ان الدعاء يوم عرفة لغير الحاج لا يعد بدعة ، اذ ان الدعاء مشروع في كل وقت وكل زمان ومكان ، وقد امر الله عز وجل عباده بالدعاء له ، ووعدهم بالاستجابة لدعواتهم حيث قال: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

ما حكم الدعاء الجماعي فيه

الأفضل للحاج في هذا اليوم العظيم ان يجتهد في الدعاء وحده والضراعة الي الله عز وجل ويرفع يديه ، لان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم اجتهد في الدعاء في هذا اليوم حتى غربت الشمس، اما بالنسبة للدعاء الجماعي فلا اعلم له أصلا ، والاحوط تركه ، لأنه لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابة رسول الله ، لكن لو دعا انسان في جماعة وامنوا على دعائه فلا حرج في ذلك ، كما في دعاء القنوت ودعاء ختم القران الكريم ودعاء الاستسقاء وغير ذلك.

ما هو يوم عرفه

يوم عرفه ، من اعظم الأيام عند الله عز وجل ، ومن اعظم الأيام التي تمر علي المسلمين ، اذ انه يوم توبة وانابة العباد الي ربهم عز وجل ، كما انه يوم الطاعات والعبادات التي تقرب المسلمين الي الله سبحانه وتعالي ، ليعلموا ان ما اعده الله لهم من الاجر والثواب خير من الدنيا وما فيها ، ولذلك اخواني المسلمين يجب علينا الاقبال والإسراع على الطاعات والعبادات والاعمال الصالحة فيه ن واستغلاله بما يحقق رضى الله عز وجل، ويقي النفوس من الشحناء والبغضاء.

الى هنا قد نكون وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدث عن حكم الدعاء لغير الحاج في يوم عرفة ، وحكم الدعاء الجماعي ، وما هو يوم عرفة ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.