خطبة عن فضل يوم عرفة 1444 قصيرة، يبحث العديد خلال محركات البحث المعروفة بمختلف الدول عن خطبة عن فضل يوم عرفة 1444 قصيرة خلال موقعنا، حيث يشكل يوم عرفة يوم عظيم للمسلمين بوقت يكون به الحجاج واقفون منذ فجر هذا اليوم على صعيد عرفات ويتباعدون مع ساعات الغروب لمشعر مزدلفة استعدادا للمبيت به ومن ثم التوجه للنحر بأول أيام عيد الأضحى ولرمي جمرة العقبة الكبرى، حيث من المقرر أن تصرح دور الإفتاء في معظم الدول العربية والإسلامية عبر الساعات المقبلة عن موعد أول أيام شهر ذي الحجة 1444 والذي يتم بعده مباشرة تحديد يوم عرفة وأول أيام عيد الأضحى المبارك 2023 .

خطبة عن فضل يوم عرفة 1444 قصيرة

الحمد لله الملك الحق المبين، ذي القوة المتين، هدى العباد صراطه المستقيم، ودلهم على شرعه القويم، وهو الولي الحميد، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له؛ بهذه الأيام العظيمة يجتمع أهل الموسم على ذكره وشكره وحسن عبادته، ويعظمون شعائره و حرماته، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله؛ ضحى وشرع الأضحية لأمته، فهي من آكد سنته، ومن قدر عليها فلا يحرمن نفسه، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأتباعه إلى يوم الدين.

أما بعد:

فاتقوا الله تعالى وأطيعوه، وعظموا بأعظم أيامه؛ فإن هذه الأيام أعظم أيام الدنيا.. تزود بها من البر والتقوى، وجانبوا الإثم والهوى ﴿ ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ ﴾ [الحج:30].

أيها الناس: فضائل هذه الأيام عديدة، ولبعضها خصائص ليست لغيرها كيوم عرفة، ويوم النحر، وهذا حديث عن يوم عرفة، وما به من الفضائل؛ لنعلم قدره، وعظم حرمته، وكي لا نهدر منه لحظة.

وعند ذكر عرفة سحت العيون في الدمع على مشهد الحجيج وهم بعرفة يجأرون لله تعالى في صالح الدعوات؛ فرحا فيهم، وغبطة لهم، وشوقا للمشاعر المقدسة.

إن يوم عرفة هو يوم من أيام الأشهر المحرمة، وهو من أيام العشر المفضلة والمحببة، وهو من الأيام المعلومات المذكورة بقوله تعالى ﴿ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ ﴾ [الحج:27]. وقد أقسم الله تعالى به بكتابه الكريم ما يدل على فضله وعظمته، ﴿ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ﴾ [البروج:3] قال أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه بهَذِهِ الْآيَةِ: “الشَّاهِدُ: يَوْمَ الْجُمُعَةِ، وَالْمَشْهُودُ: يَوْمَ عَرَفَةَ، وَالْمَوْعُودُ: يَوْمَ الْقِيَامَةِ”.

وهو يوم كمال الدين، وتمام النعمة؛ كما بحديث عُمَرَ بْنِ الخَطَّابِ رضي الله عنه أَنَّ رَجُلًا مِنَ اليَهُودِ قَالَ لَهُ: يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ، آيَةٌ بكِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا، لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ اليَهُودِ نَزَلَتْ، لاَتَّخَذْنَا هذا اليَوْمَ عِيدًا، قَالَ: أَيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: ﴿ اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3] قَالَ عُمَرُ: «قَدْ عَرَفْنَا هذا اليَوْمَ، وَالمَكَانَ الَّذِي نَزَلَتْ بهِ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُوَ قَائِمٌ بِعَرَفَةَ يَوْمَ جُمُعَةٍ» رواه الشيخان.

اقرأ أيضا: هل يجوز صيام قضاء رمضان في العشر من ذي الحجة ؟.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “خطبة عن فضل يوم عرفة 1444 قصيرة”، حيث تعرفنا على خطبة عن فضل يوم عرفة 1444 قصيرة، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم.