هل الحجاب فريضة؟ رد الدكتور سعد الدين الهلالي ,لقد ضجت حالة من الجدل في الآونة الاخيرة بعد التصريحات للدكتور سعد الدين الهلالي، الذي يعتبر أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر حول الحجاب، والذي بدوره قد اعتبر أن الحجاب ليس فريضة، حيث أكد أن الفقهاء الأمناء أكدوا أن ستر العورة فريضة، ثم تم تحريف العبارة لتتحول من ستر العورة فريضة إلى الحجاب فريضة وبدورنا في موقع الجنينة سنقوم بسرد تفاصيل هذه التصريحات من خلال المقال التالي.

ما هو الحجاب المفروض؟

ان كلمة الحجاب في اللغة تعني الستر، فحجَب الشيء هو بمعنى: ستَره، وفي لغة الاصطلاح: هو اللباس الشرعي السابغ، الذي تستتر المرأة المسلمة به، لكي تمنع الرجال الأجانب من رؤية شيء من جسمها، ولا اختلاف بين معنى الحجاب ومدلوله في الاصطلاح الشرعي عن معناه في اللغة؛ فالحجاب للمرأة هو ما تقوم المرأة بالاستتار به لجسدها، ويكون حاجباً لأعين الرجال عنها.

شروط الحجاب الشرعي

المعروف لآيات القرآن الكريم، وللأحاديث الصحيحة ولصفة اللباس الخاص بالصحابيات نجد الاجتماع على العديد من الشروط في اللباس الشرعي للمرأة وهي على النحو التالي:

  • استيعاب جميع بدن المرأة، وقد يشمل الوجه على اختلاف في ذلك كما ذكرنا سابقا.
  • ألا يكون زينة في نفسه.
  • أن يكون غير شفاف.
  • أن يكون فضفاضاً.
  • ألا يكون معطَّراً.
  • ألا يشبه لباس الرجال.
  • ألا يكون لباس شهرة؛ ويُقصد به “أي ما اشتهر بين الناس أن من يلبس هذا الثوب يكون متكبراً أو زاهداً”.

رد سعد الدين الهلالي على أدلة فرضية الحجاب

لقد دار نقاش ما بين الدكتور سعد الدين الهلالي، الذي يعتبر أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، والإعلامي المشهور عمرو أديب في برنامج الحكاية وكان اللقاء بعنوان “الحجاب” وفرضيته, و قد قام الهلالي بسرد الأدلة للقائلين بفرضية الحجاب, وبالرغم من أنها ليست المرة الأولى التي يتناول فيها الهلالي موضوعا عن الحجاب، إلا أنها في هذه المرة قد أثارت الجدل ، ليقوم الدكتور عباس شومان بالرد عليه، وهو يعد المشرف على الفتوى بالأزهر الشريف، لكي يؤكد ان الحجاب هو فريضة محكمة كالصلاة، ولا ينكر فرضيته إلا جاهل ضال وأضاف في حديثه ان الإجماع من علماء المسلمين في كل العصور قد اجمعوا على فرضية الحجاب فما هو رأي “الهلالي” في أدلة فرض الحجاب.

الهلالي يفسر آية الحجاب

” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”

لقد قام الدكتور الهلالي بشرح الآية السابقة في قوله قائلًا إنها تتحدث عما هو أسفل لا عن ما هو أعلى وعن غطاء الرأس، وإنه قد تم استخدامها في غسيل مخ المرأة، قد أضاف في قوله مشيرا إلى أن هناك آية قرآنية أخرى في سورة الأعراف تقول: ” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”، وقال: ” قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ”.

وقد  صرح الدكتور الهلالي أيضا إنه يجب أن يتعلم كل شخص أمور دينه، وأن يكون هو فقيه نفسه، وقد ذكر حديث آخر من السنة النبوية ومكتوب في البخاري ومسلم عن الصحابية سبيعة بنت الحارث الأسلمية وقد كانت متزوجة من الصحابي جليل الذي قد شارك في غزوة بدر، وقد توفاه الله وزوجته حامل، فوضعت حملها بعد وفاته بليال قليلة، وقالت: فتجملت للخطاب، “أخدت القرار بنفسها تتجمل للخطاب وهي بتحكي كده” وهذا ما قد اعتبره الهلالي دليل على حرية المرأة، مستكملًا قصة سبيعة بأن هناك شخص كان يحبها وهي لا تحبه، فقد أخبرها أنه يجب عليها أن تقوم بقضاء فترة العدة حتى يراها الخطاب، فقام بسؤال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فقال لها: قد حللت فانكحي ما شئت. فيقول الهلالي ان النبي صلى الله عليه وسلم لم ينتقدها في مسألة التجمل.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على هل الحجاب فريضة؟ رد الدكتور سعد الدين الهلالي، شروط الحجاب الشرعي، ما هو الحجاب المفروض.