ما هو افضل وقت لصلاة الوتر ، هناك العديد من الصلوات التي تختلف فيها الأفضلية لكي يقوم المصلي بأدائها كصلاة الوتر، وذلك بحسب الحال ووفق للأحوال التي تتم فيها هذه الصلاة، وصلاة الوتر هي من الصلوات التي حث الرسول علي تأديتها وذلك عن سنة الحبيب المصطفي عليه أفضل الصلاة والسلام.

ما هو افضل وقت لصلاة الوتر:

هناك أوقات محببة ومستحبة لصلاة الوتر والتي يقوم المسلم الحق ويتأسى بفعلها سنة عن رسول الله صلّ الله عليه وسلم، فما هو أنسب الأوقات لصلاة الوتر، هذا ما سنوضحه من خلال مقالنا الحالي، تابعونا عبر موقعنا موقع الجنينة لتجدوا كل جديد.

اقرأ أيضاً: هل يجوز صلاة القيام في البيت

الوقت المناسب والمفضل لصلاة الوتر:

يعتبر الثلث الأخير من الليل هو أنسب الأوقات التي يتم بها صلاة الوتر وذلك لمن يستطيع القيام بهذه الفترة من الليل، ففي الثلث الأخير من الليل يتنزل الله سبحانه وتعالي من السماء بكيفيه لا يعلمها إلا هو سبحانه جل جلاله، ونحن كمسلمون مؤمنون بأن هذا الأمر لا مجال فيه من الشك والظن، فنحن آمنا بالله دون أن نراه ونعلم بأن الكثير من الأمور الغيبية التي تحصل وتكون فوق إدراك العقل البشري، فما لنا إلا نؤمن بها دون التفحص في كيفيتها، من يستطيع أن يستيقظ من النوم يقوم بتأدية صلاة الوتر في الثلث الأخير، أما من يصعب عليه الاستيقاظ فيقوم بتأديتها في أول الليل قبل أن ينام، فعن سنة رسول الله صلّ الله عليه وسلم أن يوتر المسلم في أول الليل أو في وسط الليل حسبما يستطيع المسلم.

صلاة الوتر قبل الفجر هل تجوز:

يجوز أن يتم أداء صلاة الوتر قبل الفجر بفترة قليلة والاصل أن يكون موعد أدائها بعد صلاة العشاء، وحتي طلوع الفجر وإذا لم يعلم المسلم موعد الآذان فهو يعتمد علي المؤذن الذي يقوم بالأذان ليعلم الموعد المناسب.
ماذا نقرأ في صلاة الوتر:
في الركعة الاولي من صلاة الوتر يقرأ سبح اسم ربك الأعلى وفي الثانية قل يا أيها الكافرون، والثالثة قل هو الله أحد، ويجوز للمسلم أن يسلم من المثني ثم يقوم بأداء الركعة الأخيرة بتسليمة واحدة، كما يصح أن يؤدي الثلاثة سرداً ولا يجلس في الركعة الأخيرة ولكن من المستحب أن يتبع الطريقة الاولي.

دعاء صلاة الوتر:

  • اللهم يا غياث المُستغيثين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا أجمعين، اللهم تجاوز عنّا الذّنوب والآثام، اللهم إذا أردت بقمٍ فتنةٍ فتوفّنا إليك غير مفتونين، اللهم نسألك حُبّك، وحُبَّ من يُحبّك يا رب، وحُبّ كلّ عملٍ يُقرّبني إلى حُبّك، اللهم آمين.
  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك، إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعِزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغفرُك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

اللهم آمين لكل دعائنا، اللهم اجعلننا ممن يقيمون الصلاة ويأتون الزكاة طمعاً بكرمك وفضلك، اللهم اجعلنا من عبادك المغفور لهم آمين يا رب العالمين.