هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان اسلام ويب، في الأيام و الساعات الأخيرة وبالتحديد مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك لعام 2023 تضج محركات البحث بهذا السؤال، ومن خلال ما يلي فاننا سوف نقوم بذكر لكم كل من هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان و الصيام على جنابة في رمضان و هل الجنابة تبطل الصيام؟.

هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان

وعند القيام بالاجابة على سؤال الذي ينص هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان، فإننا سوف نقوم بالاستشهاد بأقوال الفقهاء و العلماء وأهل الاختصاص ، و الفقهاء قد قالوا في حكم جواز الصيام على جنابة في رمضان، ما يلي:

فمن أجنب في اليل ثم أصبح صائماً ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر، فإن صومه صحيح، وقد دلت على ذلك أحاديث كثيرة، فعن عائشة: أن رجلاً قال: يا رسول الله تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: وأنا تدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم، فقال: لست مثلنا يا رسول الله قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فقال: والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله وأعلمكم بما أتقي. رواه أحمد ومسلم وأبو داود.

الصيام على جنابة في رمضان

قالت أم سلمة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً من جماع ـ لا حلم ـ ثم لا يفطر ولا يقضي. رواه مسلم.

أم سلمة و عائشة قالت: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يصبح جنباً من جماع ـ غير احتلام ـ ثم يصوم في رمضان. متفق عليه.

هل الجنابة تبطل الصيام؟

ان جواب سؤال هل الجنابة تبطل الصيام؟ هو : هناك حالات للجنابة: إن وقعت الجنابة في الليل، بأن جامع أهله في آخر الليل -مثلاً- ثم صار قبل أن يغتسل فلا حرج، والصوم صحيح، والنبي ﷺ كان يأتي أهله ثم يصير جنباً وعقب الصباح يغتسل عليه الصلاة والسلام، أما إن كانت الجنابة في النهار، يعني: جامع أهله في النهار، فهذا آثم وعاص لربه U، والصوم يبطل وعليه كفارة، إذا كان تعمد ذلك عليه كفارة عتق رقبة، فإن عجز صام شهرين متتابعين، فإن عجز أطعم ستين مسكيناً، لكل مسكين نصف صاع من قوت البلد، هذه هي الكفارة في حق من أتى أهله في رمضان في النهار، وصومه يبطل، وعليه القضاء قضاء ذلك اليوم الذي جامع فيه أهله في النهار، أما إذا كان الجماع في الليل ولكنه أصبح جنباً لم يغتسل فلا حرج في ذلك. نعم.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كل من هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان و الصيام على جنابة في رمضان و هل الجنابة تبطل الصيام؟.