هل الاستمطار حلال ام حرام ، من أكثر الأحكام الشرعية التي يتم البحث عنها المسلمين عن طريق الإنترنت، فقبل أن ندخل في الفتاوى الشرعية لعلماء الدين الإسلامي حول هذا الموضوع لمعرفة ما هو جواب هذا الاستفسار، لا بد من معرفة ما المقصود بالاستمطار الصناعي، وعبر هذا المقال في موقع الجنينة سوف نسلط الضوء على كل ما يخص الاستمطار الصناعي بصورة مفصّلة.

هل الاستمطار حلال ام حرام

  • إن الاستمطار ليس محرماً طالما كان بالطرق العلمية البحتة ، و ذلك بإجماع الفقهاء وعلماء الدين .
  • و يعزى العلماء تحليل الاستمطار لدوره في إعمار الأرض وخدمة البشرية .
  • مستدلين على ما ذهبوا إليه من رأي في ذلك أن الله سبحانه وتعالى سخر مكونات الكون لخدمة الإنسان ومساعدته على العيش.
  • و السحاب من مكونات هذا الكون والله تعالى سخرها للإنسان للاستفادة من خيراتها بالطرق العلمية المتاحة.

ما المقصود بالاستمطار الصناعي

  • إنّ الاستمطار الصناعي هي عملية إسقاط المطر من الغيوم بطريقة علمية بحتة ، و هذه العملية تجري على السحب التي تتواجد في الجو.
  • حيث يطلق على هذه العملية اسم تطعيم السحب ، و الهدف من هذه التقنية زيادة كمية المياه في مناطق معينة لتوفر لها مياه الريّ.
  • و هذه العملية تتم من خلال تشتيت مواد في الهواء تعمل كمكثف للغيوم أو كنواة جليدية، فتغير العمليات الميكروفيزيائية للغيوم.
  • ومن المواد الأكثر استخداماً في هذه العملية، الثلج الجاف (غاز ثنائي أكسيد الكربون)، ويود الفضة ، و البروبان السائل.
  • كما و الاستمطار يحدث نتيجة تنوي الجليد في البيئة، أي أن تصبح نواتها جليد، وهذه الأنوية معظمها تكون في الأصل بكتيرية.

الطرق العلمية للاستمطار

حيث هناك مجموعة من الطرق تعتبر حصيلة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال الاستمطار الصناعي، نذكرها فيما يلي:

  1. الطريقة الأولى: وتكون من خلال قذف بلورات من الثلج الجاف (الذي يعرف علميا بثاني أوكسيد الكربون المتجمد) بواسطة الطائرات بمنطقة فوق السحب، مما شأنه خفض درجة الحرارة بالهواء، وتكون بلورات الجليد عند درجة حرارة منخفضة جدا، لتعمل على التحام قطرات الماء الموجودة في السحب وسقوطها كما في حالة نزول المطر بصورة طبيعية
  2. الطريقة الثانية : رش السحب الركامية المحملة ببخار الماء الكثيف، بواسطة الطائرات برذاذ الماء، ليعمل على زيادة تشبع الهواء وسرعة تكثف بخار الماء، مما يؤدي لإسقاط المطر.
  3. الطريقة الثالثة: وفي هذه الحالة يرش مسحوق الفضة أيود (agj) بواسطة الطائرات أو قذفه في تيارات هوائية صاعدة لمنطقة وجود السحاب، باستخدام أجهزة خاصة لنفث الهواء بقوة كافية إلى الأعلى، ويعتبر أيود الفضة من أفضل نويات التكاثف الصلبة التي تعمل على تجميع جزيئات الماء، وإسقاطها أمطارا غزيرة على الأرض.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم هل الاستمطار حلال ام حرام ، حيث أجبنا على التساؤل ، كما ذكرنا لكم ما المقصود بالاستمطار الصناعي .