دعاء لأبي في غرفة العمليات ،دعاء دخول الجراحة يستعمله المريض طوعا من الله إلى أن يشفى على أكمل وجه إن دعاء الدخول في الجراحة يؤكد ارتباط قلب المريض بالله وأنه هو المعالج والنافع والضرر يجب على الإنسان أن يلجأ إلى الله في جميع ظروفه ، سواء كان مريضاً أو سليماً ، في السر والعلن ، وفي السراء والضراء ومن تمسك بالله في كل شيء يجتهد الله معه في كل شيء ويسخر من ملائكة الرحمة ييسرون له ما يشاء.

أهمية الدعاء للمريض في غرفة العمليات

في حال كان  المريض في غرفة العمليات فإنه يكون يعاني من من الآلام والأتعاب ، ويكون يحتاج إلى الدعاء من غيره ومن الجميع لأن الله عز وجل يحب الدعاء من عباده والمسلمين في وقت الشدة والحاجة ، الله هو من يجيب دعوة المؤمنين يعطيهم من خيره وفضله.

شروط الدعاء

للدعاء شروط وآداب يجب الالتزام بها حتى يستجاب الدعاء ، ويقبل الله ، وترفع البلاء عن المسلمين ، وننال الأجر ومن شروط الدعاء أن المسلم لا يدعو إلا الله ولا يتسرع في الاستجابة للدعاء  وكذلك لا يجب أن يدعو الدعاء إلى حث المعاصي أو قطع صلة الرحم أو الأذى ، مع أهمية حضور القلب في الدعاء.

أفضل دعاء للمريض في غرفة العمليات

عند دخول العمليات يكون المسلم في أشد الحاجة إلى أن يلتصق قلبه بالله في هذا الوقت وأن يدعو مع دعاء الدخول:

  • بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم، ما شاء الله كان وما لم
  • يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم أفرغ علينا من فيض كرمك ورحمتك، وارزقنا الصّبر السّلوان، اللهم نفوّض أمرنا إلى الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، لا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم إنّي أعوذ بوجهك الكريم، من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، ومن قهر الرجال، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيحيّ الدجّال.
  • بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أعوذ بالله وقدرته من شرّ ما أجد وأحاذر.
  • اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأسألك أن تشفيني وتعافيني ممّا انا فيه، اللهم مدّني بالصّحة والعافية، اللهم بحقّ أسمائك الحسنى ما علمنا منها وما لم نعلم، اللهم نجّني من كل الشّرور، اللهم أنت الحافظ، إنّك سميع الدّعاء.

دعاء العملية لأبي

إذا كان الأب مريضا ، فإن الأسرة كلها تحزن وتحزن على مرضه ، والدعاء بدخول العمليات للأب من الأمور التي قد تساعد على إراحة الأب ، فتأتي الدعاء له من باب الاقتراب ومن باب البر إلى الأب ، واللجوء إلى الله يفتح باب الرجاء بالشفاء:

  • اللهم يا سميع الدّعاء يا من كشفت الضّرّ عن أيوب في بلواه، وأنقذت يونس من بطن الحوت ونجّيت موسى بالتّابوت، وحفظت النّبيّ -صلى الله عليه وسلّم- بخيوط العنكبوت، اللهم يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشف أبي شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصّحّة والعافية.
  • اللهم كما شفيت أيوب بعد الابتلاء، اشف أبي وكلّ مسلمٍ طال به المرض، اللهم من أحييته منّا فأحيه على الإسلام ومن توفّيته منا فتوفه على الإيمان، اللهمّ اشف أبي وأمي ولا تريني فيهم شرّاً قط.
  • اللهم إنّ أبانا أعزّ ما نملك، اللهم يا من تعيد للمريض صحّته ويا من تعطي للحزين فرحته ويا كاشف الهم والغمّ، اللهم اشف أبانا وخفّف عنه وردّ إليه قوّته وعافيته.

دعاء العملية لأمي

الأم هي أثمن ما يملكه الإنسان في حياته ، وإذا مرضت أو حدث لها شيء ما ، فإن أطفالها يندفعون للصلاة والدعاء إلى الله ، ويبحثون عن دعاء لدخول عمليات لأمهم إذا كانت بحاجة لعملية جراحية:

  • اللهم يا مبرّئ السّقم، اللهم اشف أمّي من كلّ داء، واكشف لها الدّواء، اللهم صبّرها على البلاء، اللهم أنت أعلم بحالها منّا، اللهم ألجأ إليك يا مجيب الدّعاء، اللهم احفظها وارزقني برّها.
  • اللهم إني أعوذ بك من أيّ شيءٍ يؤلمها، وأعوذ بك من همّ يحزنها ومن كلّ فكرٍ يقلقها، اللهم ما تحمله من همومٍ في صدرها فأزلها عنها يا رحمن يا رحيم، اللهم اجعلها غنيّةً بك عن عبادك، اللهم إنّي استودعتك أمّي فاحفظها بحفظك.
  • اللهم كما شفيت أيوب بعد الابتلاء، اشف أبي وكلّ مسلمٍ طال به المرض، اللهم من أحييته منّا فأحيه على الإسلام ومن توفّيته منا فتوفه على الإيمان، اللهمّ اشف أبي وأمي ولا تريني فيهم شرّاً قط.

 

هنا ننتهي من عرض فقرات مقالتنا ، دعاء للمريض في غرفة العمليات ، والأدعية التي حرصنا على أن تكون مناسبة ومجربة لاستخدام كل مريض وانتهى كل من له مريض عزيز سيكون لدينا مقالات أخرى في نفس الشأن وسنناقش كل الأدعية التي تصاحب المريض في رحلة الشفاء والعافية بإذن الله.