مما لا شك فيه يعد هذا الموضوع (بحث عن الاستغفار مقال عن الاستغفار تسطيع استخدامة موضوع تعبير عن علمي بصيغة doc)من اهم المواضيع التي كثر البحث عليها الطلاب منذ الصباح في المملكة وهم يتساءلون عن فهذا السؤال يعتبر من اهم وأكثر مواضيع التي حيرتهم في الفترة الأخيرة وكيفية الإجابة الصحيحة عليها وشرحها بالتفصيل الممل، لذا سوف نتطرق في مقال اليوم على الإجابة على هذا السؤال وشرحه بالتفصيل الممل لكي يصل لكي يسهل على طلابنا فهمه بسلاسة وبطريقه رائعة

ما هو حكم الاستغفار؟

أن الأصل في حكم الاستغفار هو الندب والاستحباب لأنه يكون في غير معصية فقد قال الله تعالى واستغفروه ان الله غفور الرحيم ومن المستحب المسلم ان يكثر من الاستغفار  الله تعالى وسؤاله له بالمغفرة ويتجاوز عن معاصيه وزلاته التي قد فعلها هو ،وان يغفر له ما قصره في عبادة الله تعالى وأن يتقرب إليه دائما وابدا ومن الجدير بالذكر الى ان طبيعة النفس البشرية هي معرضة الذنوب والأخطاء فكان من رحمة الله تعالى بعباده أنه قد شرع لهم الكثير من الأعمال والعبادات الصالحة، التي تقربهم الى الله وتجبر ان النقص الحاصل فيهم ومن تلك العبادات استغفار الله تعالى ليلا ونهارا لذلك في هذا المسلم أن يسعى جدا ودائما الى طلب المغفرة من الله تعالى عز وجل.

ما هي صيغ الاستغفار التي وردت في القران الكريم؟

نذكر لكم ابرز الصيغ التي جاءت في القران الكريم والتي يمكن استخدامها في موضوع تعبير وهذه صيغ الاستغفار نذكرها على النحو التالي:
  • قال تعالى ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار
  • قال تعالى رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي
  • قال تعالى ربنا اغفر لنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين
  • قال تعالى سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير

ما هي فوائد الإستغفار؟

ولقد ذكر العلماء فوائد كثيرة للاستغفار يستطيع الإنسان جنينها من خلال الاستغفار ونذكر هذه الفوائد على انه التالي:

  • الاستغفار هو امانه من الله وامان من عقوبته فقال تعالى وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون.
  • يعد الاستغفار احد اهم الأسباب مغفره الذنوب حيث قال تعالى ومن يعمل سوءا او يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما.
  • الاستغفار مكفر للذنوب ففي حديث القدسي الذي رواه ابي ذر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن رب العزة انه قال قال يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظلمون يا عبادي انكم تخطئون بالليل والنهار وانا اخرج ذنوب جميعا فاستغفروني اغفر لكم وهذا دلاله على رحمه الله عز وجل لنا.
  • ان المستغفرون اقل الناس اثما ووزرا يوم القيامة واقلهم هملا واكثرهم حسنات ودرجات.
  • الاستغفار يرفع الفقر الفقر ويكثر الزرع فقد قال الله تعالى فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم انهارا.
  • ان الاستغفار يعتبر علاج فهو يزيل الكرب والهم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

وهنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا الجنينة فمن المعروف ان لكل بداية نهاية وأن خير العمل ما حسن اخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى ان أكون قد وفقت في سردي للعناصر السابقة للسؤال(بحث عن الاستغفار مقال عن الاستغفار تسطيع استخدامة موضوع تعبير عن علمي بصيغة doc) بدون ملل ولا تقصير وبذلك موضحا على السؤال بالتفصيل الممل فقد تطرقنا في هذا السؤال الي شرح ما هو حكم الاستغفار؟ ووضحنا أيضا عنما هي صيغ الاستغفار التي وردت في القران الكريم؟ في النهاية شرحنا ما هي فوائد الاستغفار؟ وذلك بشكل سلس ويسير وسهل على الطلاب متمنيا أن أكون قد وافيتهم بكل شيء يبحثون عنه حول هذا الموضوع الرائع.