هل أضحية العيد واجبة؟: الأضحية واحدة من شعائر الإسلام ، بحيث يتقرب بها المسلمون إلى الله تكون بذبح الماشية وهي أول من أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق وهي من الشعائر المتفق عليها وهي سنة مؤكدة لجميع مذاهب أهل السنة والجماعة الشافعية والحنبالية والمالكية باستثناء الحنفية الذين يرونها واجبة وأقر بوجوبها أيضا ابن تيمية وسنتعرف في المقالة عبر موقع الحنينة عن ألأضحي وحكمها كما سيأتي الآن.

تعريف الأضحية وهل أضحية العيد واجبة؟

في الشريعة ، تعني الذبيحة “قربان و تكون في أيام محددة يوم النحر وأيضًا أيام التشريق على وجه التحديد بقصد الاقتراب من الله تعالى لذلك ، فإن أي ذبح في أوقات وأيام بديلة وإن كان لله تعالى لا يعتبر أضحية حتى لو حدث الذبح في أوقات النحر لكن بقصد غير ذلك فهي لا تعتبر “أضحية” مثل  الجزار الذي يذبح بنية البيع.

هل أضحية العيد واجبة؟

ذهب جمهور أهل العلم – إلى أن  الأضحية سنة مؤكدة على كل قادر عليها من المسلمين – ومنهم الإمامان الشافعي وأحمد وذهب أبو حنيفة إلى أنها واجبة ويروي ذلك عن مالك، وفي المسند أنه صلى الله عليه وسلم قال: “من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا”.

والحديث يبين مشروعية الأضحية، وهي ثابتة بالكتاب والسنة وقد أجمع علماء المسلمين على مشروعيتها لقوله تعالي (فصل لربك وانحر)، قال قتادة وعطاء وعكرمة وغيرهم المراد: صلاة العيد ونحر الأضحية ولا شك في عموم الآية لكل صلاة وكل ذبح ، والمسلم مأمور بأن يخلصهما لله تعالى.

شروط الأضحية

تنحصر الأضحية بين عدة انواع فقط يجوز التضحية بها مثل: الإبل و البقر و الضأن و الماعز لقول الله تعالى: (وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۗ فَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا ۗ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ) (الحج :34).

أفضل الأضاحي جنسًا: الإبل ، ثم البقر إن ضحى بها كاملة، ثم الضأن، ثم الماعز، ثم يشترك سبعة فى البدنة مثل (البقر أو الجاموس) والأفضل منها صفة الأسمن ، الأكثر لحمًا ، الأكمل خلقة والأحسن منظرًا.

  • أن تكون من -الإبل والبقر والغنم وضأنها-.
  • البلوغ_أن تبلغ السن المحدد شرعًا.
  1. ان تبلغ الإبل 5 سنوات.
  2. ان يبلغ البقر.
  3. ان تبلغ الضأن 6 أشهر
  •  الخلو من العيوب المانعة وهي: العور الواضح- المرض الواضح- العرج البين- الهزال الشديد.
  •  أن يملكها للمضحي، أو مأذونًا له فيها من قبل الشرع، أو من قبل المالك.
  • ألا يتعلق بها حق للغير فلا تصح التضحية بالمرهون.
  •  أن يذبح بها في الوقت المحدد شرعًا.

من شروط ذبح المسلم التي من الواجب الالتزام بها

  1. أن يكون الذابح أهلا لذلك ويمكن أن يكون رجلا أو امرأة.
  2. توجيه رأس الاضحية باتجاه القبلة.
  3. التسمية قبل الذبـح.
  4. يجب الذبح بسكين حادة حتى لا تتعذب الاضحية.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز ومفيد عن الأضحية وحكمها وشروط الأضحية المناسبة وشروط ذبح المسلم القائم على الذبج ونتمنى من الله أن يتقبل أضاحيكم ويعيده عليكم بالصحة والعافية والله ن وراء القصد.