بين منهج ابن كثير في تفسيره,  يعتبر ابن كثير احد  أبرع العلماء المسلمين الذين قاموا بتفسير آيات القرآن الكريم ، حيث كان يمتلك أسلوبه الخاص الذي يتميز بالبساطة والسلاسة والشمولية ، ولقد أشار العديد من العلماء الذين جاءوا من بعده عن منهجه في التفسير, ووصفوه بالبارع ، وقد نجح في استخدام الأحاديث النبوية الشريفة لتفسير اغلب آيات القران الكريم ، فمن خلال هذا المقال سوف نتعرف اكثر علي منهج ابن كثير في تفسيره.

سيرة ابن كثير النسب والمولد

ان نسب ابن كثير هو إسماعيل بن عمر بن كثير بن ضو بن كثير بن درع، الإمام القرشي الحافظ، الملقب بأبي الفداء، ومشهور بابن كثير، وهو من بني حصلة، اما عن مولد ابن كثير فهو ولد ونشأ في سنة سبعمئةٍ وواحدٍ للهجرة، في قرية اسمها مجدل وتدعي أيضا قرية مجيدل، وهي في مدينة بصرى، وابيه هو الخطيب شهاب الدين، وقد توفي عام  سبعمئة وثلاثة للهجرة في قرية المجدل، وكانت وفاته عقب مولد ابنه إسماعيل  بعدة بأعوام .

بين منهج ابن كثير في تفسيره

اعتمد  ابن كثير في تفسيره منهجا واضحا قائما على الكثير من  أشياء سنتعرف عليها من خلال هذه النقاط وهي كما يلي :

  • اتبع في تفسير ابن كثير العبارة السهلة والجزلة في وقت واحد ، كما كانت العبارات مختصرة وسهله.
  • بانت كافه الروايات في تفسير ابن كثير بأسانيدها، مع حكم كل سند بحسب صحته أو ضعفه مع سبب الضعف، وأيضا جاءت الروايات التي لا حكم لها ولا سند.
  • أيضا شرح ابن كثير القرآن الكريم بالقرآن، حتى وصل إلى ما يريد , وكان في اغلب الأوقات يذكر القراءات وأسباب النزول ولا يذكر الآيات المتماثلة في معناها.
  • فسر ابن كثير الآيات التي لم يلقي لها تفسيرا في القرآن الكريم بسنه الرسول صل الله عليه وسلم، وأيضا فسر بأقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، وذكر بعض أقوال التابعين ونقل عن الإمام الطبري أيضًا.

مؤلفات ابن كثير

عمل ابن كثير في التفسير وعلم الحديث واقسامه، وترك مؤلفات كثيرة وقيمة لا تزال حتي يومنا هذا وتعتبر من أبرز المراجع التي يتم الاعتماد عليها في دراسة علوم الحديث أو التفسير ومن أهمها:

  •  تفسير القرآن العظيم:

المشهور بـتفسير ابن كثير ويعتبر ثاني كتاب بعد تفسير ابن جرير واتبع في التفسير بالرواية.

  • البداية والنهاية في التاريخ:

وهي موسوعة كبيره جدا تتحدث عن التاريخ منذ بدأ الخليقة حتي القرن الثامن الهجري  فجزء النهاية مفقود، واتسم بجمع الآيات المختصة بقصة كل نبي في باب واحد، والربط بينها من خلال تفسيرها وذكر الأحاديث والآثار المترتبة به.

  • اختصار علوم الحديث لابن الصلاح:

انه كتاب يشرح علوم الحديث بشكل مطبوع مع تعليقات للشيخ أحمد شاكر باسم الباعث الحثيث.

  • طبقات الشافعية:

ويوضح فيه طبقات فقهاء الشافعية ومعلومات عن شخصية كل منهم من حيث نسبه وولادته ووفاته ومؤلفاته وحياته العلمية.

  • مسند الشيخين يعني أبا بكر وعمر:

حيث بين فيه إسلام أبو بكر وفضائله صفاته وسيرة الفاروق وذكر ما رواه كل منهما عن النبي من أحداث.

  • كتاب كبير للأحكام:

هذا الكتاب لم ينتهي منه، ووصل فيه إلى كتاب الحج.

الي هنا متابعينا الأعزاء قد وصلنا الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “بين منهج ابن كثير في تفسيره” فقد تعرفنا علي منهجه وأيضا اهم مؤلفاته, ونسبه ومولده , فكل ذلك كان عبر موقع الجنينة.