السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين، يجد طلاب الشريعة وعلوم القرآن أنها ذات أهمية كبيرة، بما أنه من المعروف أن البسملة لها نعمة عند نطقها قبل فعل أي شيء ،فإنهم يريدون تعلم وفهم الأسرار المخفية في هذه السورة ولماذا جعلها الله تعالى فريدًا لهذه الصفة الرائعة دون باقي بقية السور الأخرى.

السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين

سورة في القرآن الكريم تسمى سورة النمل، وهي مكية، أو حسب ما قيل أنه نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، تفتح بالبسملة وفيها أيضا،  وعدد آياتها 93 آية هي سورة رقم 27 من بين السور، وتأتي قبلها سورة الشعراء وتليها القصص ، ويقع جزء من آياتها في الجزء التاسع عشر من القرآن الكريم والآخر في الجزء العشرين.

التعريف بالبسملة

تبدأ كل سورة في القرآن الكريم بعبارة “بسم الله الرحمن الرحيم” المعروفة بالبسملة، وذلك لأن البسملة هي مفتاح القرآن الكريم وفتح الحديث به، بل إن أول ما كتبه القلم على اللوح المحفوظ وأول ما نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو عبارة “اقرأ بالاسم وكل سورة في القرآن”، – الكل ما عدا سورة التوبة – يبدأ بالبسملة.

بالإضافة إلى ذلك، تشير العبارة العربية “بسم الله” إلى “ابدأ بقراءة اسم الله أولاً”، كان هناك خلاف بين الأكاديميين على اعتبار البسملة في فتح الفاتحة آية أم لا.

انظر أيضا: من هي المذيعة ريما الشامخ السيرة الذاتية

مناسبة سورة النمل لسورة الشعراء

القرآن الكريم الذي نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو كلام الله الذي ظهر في الأرض، إنه كتاب مُبارك مُنير، وهو بمثابة حكم الله على الأرض ويوجه أفكار الناس وأقوالهم وأفعالهم، ترتيب آياتها وسورها منطقيًا بحيث ترتبط كل آية بالآية التي تسبقها والآية التي تليها وحالة السور فيها، فيما يلي بعض ملامح سورة النمل التي تجعلها متوافقة مع الشعراء:

  • نتيجة الترابط بين القصص في السورتين، تم ذكر قصص سيدنا داود وصالح وسليمان وموسى في سورة النمل وسورة الشعراء على التوالي، وهذا معناه أن ما ورد في الشعراء قد اكتمل في النمل.
  • وبعد الملخص الذي ظهر في الشعراء وصف ما ورد في سورة النمل.
  • سُور الشعراء والنمل والقصص مُدرجة في القرآن بترتيب متتالي، هذا نتيجة لنزولهم على النبي محمد بشكل متعاقب.
  • وقد أشار النمل والشعراء إلى قصص الأنبياء، وهذه إحدى الطرق التي قدم بها الله تعالى قصص القرآن كنوع من الالتقاء.

وصلنا الآن إلى خاتمة المقالة التي تناولت مناقشة السورة التي ذكرت فيها البسملة مرتين، وكذلك العلاقة بين هذه السورة وسورة الشعراء في القرآن وكذلك السورة التي لم تبدأ البسملة وسببها الخاص ،وذلك كله عبر مقالنا لليوم في موقعنا موقع الجنينة، على امل ان ينال على اعجابكم.