تعتبر ليلة النصف من شعبان هى ذكرى يحتفل بها المسلمين في كافة أنحاء العالم وذلك إحتفالاً بحدث كبير وهو تحويل القبلة الى بيت الله الحرام، مصداقا لقول المولى عز وجل ” قد نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ”، لذا يتساءل الكثير من الناس حول موعد ليلة النصف من شعبان من أجل احياءها كما أمرنا الله، ونحن من خلال هذا المقال سوف نقوم بالإجابة عن استفساركم وبالتفصيل.

موعد ليلة النصف من شعبان 2023:

وفقا للحسابات الفلكية ولجان دار الإفتاء الشرعية فقد تقرر أنه من المحتمل أن تكون ليلة النصف من شعبان توافق يوم الجمعة 15 شعبان 1444 هجريا الموافق 18 مارس 2023، وتبدأ هذه الليلة من مغرب يوم 14 شعبان إلى فجر يوم 15 شعبان، وأكد العلماء على أنها تعتبر أحد الليالي التي لا يرد فيها دعاء حيث يقبل العباد على الله سبحانه وتعالى راجين الدنيا والآخرة حيث يغفر الله إلى جميع خلقه.

فضل ليلة النصف من شعبان 2023:

إن فضل ليلة النصف من شعبان قد وردت فيه العديد من الأحاديث النبوية الكريمة التي تدل على أن الله عز وجل قد ألقى فيها خيرًا كثيرًا للمسلمين، وهذه الأحاديث منها ما هو صحيح ومنها ما هو حسن، ومنها الضعيف، ولكن ضعف الحديث كما قال جمهور العلماء يؤخذ به في فضائل الأعمال، ومن هذه الأحاديث التي تدل على فضل تلك الليلة ما يلي:

  1. عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن”.
  2. عن عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ – وهو اسم قبيلة.

اقرأ أيضاً: أعمال ليلة النصف من شعبان مفاتيح الجنان

صيام ليلة النصف من شعبان:

من الأمور التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يقوموا بصيام ثلاثة أيام من كل شهر عربي، وتسمى بالأيام البيض وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر الهجري، ويوم النصف من شعبان هو أحد أيام البيض التي يجوز للمسلم أن يصومها مع الأيام التي تسبقها، ولكن تخصيص يوم الخامس عشر فقط بالصيام لم يكن له أصل من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة من بعده، ولهذا فإن المسلم إن عزم أن يصوم يوم النصف من شعبان فيُستحب له أن يصوم معه يومي الثالث عشر والرابع عشر من شعبان، والله تعالى أعلم.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام المقال، بعد ما أجبنا على استفساركم، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.