مع اقتراب موسم العمرة يبحث العديد من الأشخاص عن ما هي شروط العمرة للرجال والنساء حيث أمر الله تعالى عباده أن يصلوا إليه متوجهاً إلى البيت الحرام، وهو قبلة المسلمين في صلاتهم، وهو أمرهم بالحج والعمرة لها في مواسم وأيام معينة، وجعلها بيتًا مباركًا طاهرًا. وجعل الحج والعمرة صفة خاصة وطقوسًا معينة، لنتعرف على الشروط تابعوا معنا.

العمرة

تُعرف العمرة في اللغة بأنّها الزيارة والقصد، وتُعرف في الاصطلاح الشرعي بأنّها زيارة المسجد الحرام الواقع في مكة المكرمة لأداء المناسك الخاصّة بالعمرة مثل السعي والطواف والحلق، وقد فرضت في العام التاسع للهجرة، وحكمها مختلف عليه بين رأيين، الرأي الأول يقول أنّها واجبة من قول الله تعالى: “وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ”، والرأي الثاني يقول أنّها سنّة ويستند قولهم على ما رواه الصحابي جابر بن عبد الله (أنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم سئل عن العمرة: أواجبة هي؟ قال: لا وأن تعتمر خير لك).

حكم العمرة

أختلف العلماء في آرائهم حول إن كانت العمرة واجبه ام لا , يري بن حنبل والشافعي أن العمرة واجبه ويري بن مالك وأبو حنيفة انها سنه خيرا لمن قام بها ولا حرج علي من لم يستطع .

شروط العمرة للرجال

  • أن يتجرد الرجال من المخيط.
  • حلق الرأس عند الإنتهاء من السعي.
  • ارتفاع صوت الرجال عند التلبية.

شروط العمرة للنساء

  • وجود محرم معها مثل ابنها او أبيها او أخيها.
  • شرع للمرأة الاغتسال للإحرام ولو كانت تحيض أو نفساء.
  • تحرم المرأة في أي ثياب تريد ولكن يشترط ألا يكون متبرجا أي لا يصف ولا يشف ولا يوجد به زينه كما يجب ألا تكون منتقبه وألا تخفي كفيها
  • أن تحرم بعد فريضه وتلزم ذكر الله ووجب عليها خفض صوتها وعدم مخالطة الرجال.
  • تقصير الشعر عند الإنتهاء من السعي .

سنن العمرة

هي الأمور التي يستحب للمسلم أداءها، إلا أنها ليست واجبة ولا ركن من أركان العمرة.

  • المستحب قبل الإحرام يستحب للمسلم أن يقص أظافره ويحلق شعر عانته ويغسل بدنه ويتطيب.
  • المستحب بعد الإحرام يجب على المسلم أن يجيب ويرفع صوته على الرجل، وأن يشترط بقول “اللهم إنني مسجونة” فإن مكاني هو حيث سجنتني، وقول “اللهم إني أنا. أطلب منك أداء العمرة “.
  • يستحب للمسلم في الطواف تقبيل الحجر الأسود، والاستلقاء، والرمل أثناء الطواف، والإكثار من الذكر والدعاء، والصلاة بعد الطواف.

أدلة عن العمرة من القرآن الكريم

(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) سورة البقرة.

روى أبو هريرة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “العُمرةُ إلى العُمرةِ كفَّارةٌ لِما بينَهُما والحجُّ المبرورُ ليسَ لَهُ جزاءٌ إلَّا الجنَّةُ”.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان ما هي شروط العمرة للرجال والنساء وقد تعرفنا على شروط أداء العمرة للرجال والنساء وكما تعرفنا على السنن المحببة وأيضا ذكرنا أدلة من القرءان الكريم ودمتم في أمان الله وحفظه.