موعد صيام عشر ذي الحجة 1444؟ وفضل صيام أيام العشر من ذي الحجة , بهذا المقال المتخصص حول موعد صيام العشر من ذي الحجة لهذا العام الهجري 1444 وما هو فضل صيام هذه الأيام العشرة من هذا الشهر الكريم نقدمه لكم عبر موقع الجنينة وسنوافي معكم كافة التفاصيل , حيث أن الكثير من المسلمين حول العالم يبحثون عن الموعد الفعلي من أجل صيام هذه الأيام العشرة وما هو الأجر الذي أعده الله تعالى لمن يصوم هذه الأيام العشرة .

موعد صيام عشر ذي الحجة

العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لها فضل عظيم ويفضل القيام بالكثير من الأعمال الصالحة بهذه الأيام المباركة ومنها الصوم كما ورد في السلف الصالحين والسنة النبوية كما يتساءل الكثيرون عن التاريخ واليوم الذي يبدأ فيه العشر أيام من شهر ذي الحجة لهذا العام الهجري وهو1444 , حيث يعتبر من الأشهر المقدسة التي كرمها الله تعالى ويؤدي فيه المسلمون من جميع أنحاء الأرض فريضة الحج.

من المنتظر أن تكون بداية شهر ذي الحجة يوم الخميس الموافق الثلاثون من شهر يونيو 2023 , بحسب موقع تقويم أم القرى الرسمي حيث قام المرصد الفلكي لجامعة المجمعة عبر موقع تويتر بالكشف عن عن توقع حدوث الاقتران المركزي وهو يوم الأربعاء  الموافق التاسع والعشرون من شهر يونيو 2023 الساعة 02:52 بالتوقيت العالمي المنسق جرينتش , مما يعني أن اليوم الأول من الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة سيصادف يوم الخميس .

فضل صيام أيام العشر من ذي الحجة

كما نوقشت فوائد العشر الأولى من شهر ذي الحجة حيث قال الله تعالى: ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ وهذه الليالي بحسب المفسرين لكتاب الله تعالى هي العشر ليالي من ذي الحجة وهي مرتبطة بعدد من الشرائع والأخلاق والفضائل

  • روى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ” يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: “وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ”، أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.
  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا مِنْ أَيَّامٍ أَحَبُّ إِلَى اللهِ أَنْ يُتَعَبَّدَ لَهُ فِيهَا مِنْ عَشْرِ ذِي الحِجَّةِ؛ يَعْدِلُ صِيَامُ كُلِّ يَوْمٍ مِنْهَا بِصِيَامِ سَنَةٍ، وَقِيَامُ كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْهَا بِقِيَامِ لَيْلَةِ القَدْرِ» أخرجه الترمذي في “سننه”.

وقيل خصيصاً التالي في يوم عرفة وهو اليوم التاسع من الشهر :

  • حيث أنه روي عن أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.
  • وقد روي عن عائشة أم المؤمنين “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَة”، صحيح مسلم

وإلى هنا يعني وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن موعد بداية العشر أيام التي يبتدأ فيها شهر ذي الحجة لهذا العام , وأيضاً تحدثنا عن فضل صيام هذه الأيام .