من فوائد الحديث البشاره بقرب الجنه من العبد الصالح،كلنا نتمنى أن ندخل الجنة وأن تكون بيتنا الخالد ، ولأن ديننا هو الإسلام الصحيح فإننا نتبع تعاليمه وما ورد من القرآن الكريم وسنة الرسول وما وصلنا عن سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وكتبها أتباعه المقربون ، حتى يكون لدينا أفضل طريقة لفهم حياتنا وكيفية إدارة الأعمال وحبها لله ، والفهم الصحيح للتعاليم الإسلامية ، وكيف نعيش حياتنا على الطريق الصحيح.

الجنة في الإسلام

الجنة أعظم و أكبر أجر ينالها الإنسان في حالة الالتزام بالأعمال الصالحة التي يعملها في حياة الدنيا ، إذ ينال الأجر العظيم ودخوله الجنة ، وهو ما يقتضيه ما لا عين رأت أو أذن سمعت أذن ولم يخطر على قلب إنسان ، فالجنة في الدين الإسلامي هي المكان الذي خصصه الله عز وجل لعبادة المسلمين الصالحين الذيين التزموا بالدين الإسلامي ، وهو خير وأعظم أجر ينالها المسلمون والمسلمات مقابل التزامهم بالدين الإسلامي.

من فوائد الحديث البشاره بقرب الجنه من العبد الصالح.

الحديث الشريف هو ما وصلنا من رسولنا ومرشدنا محمد عليه الصلاة والسلام ، وهو أقوال تنسب إليه ، ويحتل المرتبة الثانية بعد كتابنا الأول وهو القرآن الكريم،و الحصول على مصدر أخلاق وعقيدة وشريعة للمسلمين ، ومنه البشارة إلى المسلم الصالح أن تكون حصيلة حسناته دخوله إلى خير دار الحكم والجنة الأبدية للتمتع بها هي وخيراتها الوفيرة.

  • الإجابة هي : العبارة صحيحة .

اقرأ أيضاً : من هو النبي الذي انشق له البحر

من هم أهل الجنة

وأهل الجنة هم الذين يتبعون أوامر الله ورسوله في حياة الدنيا ، ويبتعدون عن طريق الشيطان ويبتعدون عن ملذات الدنيا والتسلية و اللهو ،وأهل الجنة هم من يستحق دخول الجنة ممن عملوا الصالحات في الحياة ، وفي الجنة درجات متفاوتة ، وينال العبد الدرجة المناسبة لأعماله في هذه الدنيا،وللوصول إلى الجنة يتوجب على المسلم أن يلتزم بجميع التعليمات الدينية التي دعانا إليها نبي الله صلى الله عليه وسلم.

أعمال تُدخل الجنة

الإسلام دين يسير، وقد كرم الله تعالى هذه الأمة من خلال بعض أعمال الطاعة والإحسان ، معظمها يسير على المسلم ، ولكن أجرها وثوابها دخول الجنة التي عرضها السماوات والأرض.

  • قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة مكتوبة عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مَن قرأَ آيةَ الكُرسيِّ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ مكتوبةٍ، لم يمنَعْه مِن دخولِ الجنَّةِ إلَّا الموتُ”.
  • صلاة اثنتي عشرة ركعة كل يوم وليلة امثتالاً لأم المؤمنين أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنهم ، قَالتْ: سَمِعْتُ رسولَ اللَّه -صلى الله عليه وسلم- يقولُ: «مَا مِنْ عبْدٍ مُسْلِم يُصَلِّي للَّهِ تَعَالى كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عشْرةَ رَكْعَةً تَطوعًا غَيْرَ الفرِيضَةِ، إِلاَّ بَنَى اللَّه لهُ بَيْتًا في الجَنَّةِ، أَوْ: إِلاَّ بُنِي لَهُ بيتٌ فِي الجنَّةِ.
  •  الالتزام بالآداب العامة والصفات الصالحة ، حيث عن أبي الدرداء – رضي الله عنه -: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مَا مِنْ شَيءٍ أَثْقَلُ في ميزَانِ المُؤمِنِ يَومَ القِيامة مِنْ حُسْنِ الخُلُقِ، وإِنَّ اللَّه يُبْغِضُ الفَاحِشَ البَذِيَّ”.
  • الحرص على أداء الفرائض في المسجد ، فهي سبب لدخول الجنة مع النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: “كنتُ أبيتُ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتيتُه بوَضوئه وحاجته، فقال لي: «سَلْ»، فقلتُ: أسألك مرافقتك في الجنَّة، قال: «أو غير ذلك؟»، قلتُ: هو ذاك، قال: «فأعنِّي على نفسك بِكثرة السجود» (رواه مسلم)، كما تكفِّر السيئات: عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الصَّلوات الخمس، والجمعةُ إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان: مكفِّرات ما بينهن، إذا اجتُنبَت الكبائر”، كما انها تطهر الذنوب لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “مَثَل الصَّلوات الخمس كمثل نَهرٍ غمرٍ على باب أحدكم، يَغتسل منه كلَّ يوم خمس مرات”.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا في الى من فوائد الحديث البشاره بقرب الجنه من العبد الصالح.،كما تعرفنا ما هي الجنة ومن هم أصحاب الجنة وذكرنا كذلك بعض الأعمال التي تدخل الجنة.