أهلا وسهلا بكم في موقعنا الجنينة، بعد التحية الطيبة نود أن نقدم لكم موضوعنا اليوم عن حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني ، وكان الدعاء عبادة كما قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” ، وتأتي الدعاء بأشكال لا تعد ولا تحصى مذكورة في القرآن الكريم وسنة الشرف النبوية وأقوال الصحابة الكرام وسنة المؤمن والصالحين في معناها وحكمها ، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل الأدعية ، ونتمنى أن ينال هذا اعجابكم، وأن تجدون ما تبحثون عنه.

معنى حسبي الله ونعم الوكيل

معني “حسبي الله” يأتي من المصدر ويكفي معناها ، أي أن الله القدير كاف لمن يثق به من عباده ويوكل إليه كل الأمور ، كما أنه يحمل معنى الضامن والشخص ملموسًا في المديح والثناء والممثل ، الثقة هنا هي نوع من الثقة الكاملة في الله ، بمعنى أن الله القدير كاف لي وليسوع ، الذي أعتمد عليه في كل أمور حياتي ، كما أنه يتضمن معاني الشاهد والحافظ والحارس والكافي ، وهو في اللغة العربية فعل صارم في خلق المديح.

حكم قول المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل

يجوز للإنسان أن يترافع لمن ظلمه ، والأولى له أن يغفر ويعفو ، وهذا ما جاء في كتاب الله تعالي حيث قال الله “وجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ” ، والقول: “حسبي الله ونعم الوكيل” ، فهو من الأذكار الفاضلة الفاضلة نداء يسهل عليه ، لا سيما عند نشوء الخوف والبغض.

ما فائدة قول هذا الدعاء

عن حسنات وفوائد قول: (حسبي الله ونعم الوكيل) ، وذكر الفوائد تأتي هذه الفوائد كالتالي :

  1. وفي هذا الدعاء التوكل على الله تعالى وحده الذي يحاسبه وحده قال صلى الله عليه وسلم ذلك الدعاء يوم أحد.
  2. في هذا الدعاء أمل في الحصول على الخير وصد الشر عن المسلمين في الدنيا والآخرة.
  3. في هذا التضرع نعتمد على الله القدير ونتشبث به ، إنه طريق المجد والقناعة والخلاص والنجاة بإذن الله من البلاء، وهو ما قاله سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رموه أتباعه في النار فقد أمر الله تعالى أن تكون النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم.
  4. وفي هذا التضرع والدفاع والعون على عبد الله تعالى ، وكفاؤه في عون الناس وإعانتهم  وقد قاله النبيّ عليه الصلاة والسلام لصحابته بقوله عندما يغلبهم أمر.
  5. في هذا التضرع تأتي الحماية من الله القدير والطمأنينة من كل ما يخافه المرء في الحياة.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني

سنسرد اليكم فيما يلي دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني:

“حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني ، اللهم اجعل لي ثأري ممن ظلمني، اللهم يا ذا الجلال والإكرام بقدرتك يا هازم الأحزاب اهزم من ظلمني فإنّك تقدر ولا أقدر وإنّك تراه ولا أراه، اللهم زلزله حتى يعرف قدرتك وعجزه، اللهم أرنا فيه عجائب قدرتك، اللهم مزّق شمله واضعف قدرته، اللهم يا عزيز يا جبار ، أرنا فيه يومًا أسود يجعله يعرف أنّك حقّ وأنّ انتقامك شديد“

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الرائع الذي ذكرنا لكم فيه عن معنى حسبي الله ونعم الوكيل ، كما سردنا لكم عن حكم قول المظلوم حسبي الله ونعم الوكيل للظالم ، كما تكلمنا عن ما فائدة قول حسبي الله ونعم الوكيل ، كما تحدثنا لكم عن دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمني وقهرني.