موعد شهر رمضان وعيد الفطر والأضحى 2023 للدول الأوروبية والعربية، حيث ينتظر المسلمون في جميع بقاع المعمورة الشهر الفضيل بفارغ الصبر حيث كشفت حسابات فلكية، يوم الخميس الموافق 14 يوليو 2023، عن الوقت المحدد لحلول شهر رمضان المبارك والعيدين المباركين الفطر السعيد والأضحى المبارك، للسنة 2023م- 1444هـ.

جاء ذلك من خلال بداية شهر محرم للسنة الهجرية 1444هـ، والذي سوف يكون السبت الموافق 30 لشهر يوليو 2023.

ويفيد البيان الصادر عن الأرصاد الفلكية، أنه حسب الحسابات الفلكية التي تكون تابعة لها فإن موعد بداية السنة الهجرية الجديدة “محرم” سوف تكون يوم السبت الموافق 30 يوليو الحالي، فيما سوف يكون موعد شهر رمضان المبارك 2023م- 1444هـ يوم الخميس الذي يوافق الثالث والعشرين من شهر مارس، وسوف يكون 29 يوما، وكل ذلك بالتفصيل سوف نوضحه من خلال مقالنا هذا عبر موقعنا الجنينة.

موعد شهر رمضان وعيد الفطر والأضحى 2023

أصدرت مصادر مطلعة من خلال المسؤولين عن المصادر الفلكية الإسلامية عن موعد حلول شهر رمضان الفضيل وقت اول أيام عيد الفطر 2023 في الكثير من الدول الأوروبية والعربية، حيث يحرص المسلمون والمسلمات المقيمين في الكثير من الدول الأوروبية والعربية على متابعة المصادر الفلكية الإسلامية من اجل معرفة موعد الشهر الفضي وموعد العيدين المباركين الذي ينتظره المسلمون بشتى بقاع العالم وهما الفطر والأضحى المبارك وفق حسابات فلكية للاحتفال بالمناسبات والأعياد الدينية وتعيين رؤية الهلال بدقة، وسنذكر لكم وفقا لما جاء من قبل الهيئة الفلكية الإسلامية موعد اول أيام عيد الفطر السعيد:
  • عيد الفطر 2023: يكون من المساء: يوم الأربعاء, 2 أيار حتى المساء: يوم الخميس, 3 أيار، بإذن الله تعالى.
  • تم تأكيد المصادر أن موعد أول أيام عيد الفطر السعيد في بعض الدول الأوروبية لهذا العام 2023، سوف يكون في الثالث عشر من شهر مايو/ آيار الحالي، حيث أفادت إن المواطنين سوف يصومون 30 يوما بالكامل وذلك يكون أكمل العدة متكاملة.
  • حيث تضيف المصادر الفلكية أن هلال شهر شوال يؤكد رؤيته يوم الأربعاء بعد غروب الشمس، ويصادف الـ2 من شهر مايو/أيار، وفق الحسابات الدقيقة التي يعتمدون عليها في دلالة على الأعياد في الدول الأوروبية.

اللهم بلغنا رمضان 146 يوما على شهر الصيام

يتراوح ما يقرب من 146 يوما يبعدنا عن بداية شهر رمضان لسنة 1444 هجريا الموافق 2023 ميلاديا، حيث بالإشارة  الحسابات الفلكية أن رمضان 1444 هجريا، سوف يكون أول أيامه فلكياً يوم الخميس 2023 / 3 / 23 م.
ويظهر  هلال شهر رمضان مباشرة بعد حدوث الاقتران في وقت الساعة السابعة والدقيقة 24 بالمساء  يوم الثلاثاء 29 من شعبان 1444 هـ الذي يوافق 2023 / 3 / 21 م (يوم الرؤية).

تعيين التقويم

وسخر الله الأرض والسماء حتى يخدم الإنسان، فزينت السماء بالأجرام السماوية التي يستطيع تعلم الوقت من خلال حركتها، وذلك حتى تثبت واستقرار حركتها مثل النجوم “الشمس والكوكب والأقمار”، وعبر متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها من خلال اتخاذ الإنسان منذ قديم الزمان هذه الحسابات لتعيين التقويم، والتقويم يعتبر  بالترجمة العربية لمفردات كلمة “calendar” أي أول يوم من الشهر.
في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان موعد شهر رمضان وعيد الفطر والأضحى 2023، الذي تحدثنا أهم المعلومات الخاصة حول موعد الشهر العظيم والفضيل والعيدين المباركين في الدول العربية والأوروبية، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر لزيارتكم لموقعنا الجنينة.