ما هي فوائد النجوم .. فوائد النجوم في السماء، ان هذا السؤال تحتوي اجابته علي الكثير من الجوانب العلمية والدينية، وهو السؤال رئيسي لهذا المقال حيث سيتم التعرف علي ما هي النجوم وما هي فوائد النجوم من خلال هذا المقال،فالنجم هو عبارة عن جسم فلكي كروي الشكل، يحتوي علي البلازما اللامعة والمشعة بفعل الطاقة النووية، والمتماسكة بفعل الجاذبية.

النجوم

تعد النجوم هي أجرام سماوية ضخمة جدا يحتوي معظمها من الهيدروجين والهيليوم بصوره أساسيه ومن المعروف أنها تنجم عن الضوء والحرارة عن طريق الصخور النووية التي توجد داخل النوى ولا يمكن حصر عدد النجوم التي تتواجد داخل أي مجرة حتى مجرة درب التبانة ولكن علماء الفلك يقدرون أن مجرة درب التبانة وحدها  هي التي تتكون من أكثر من 300 مليار نجمة إذ أن عدد النجوم في المجرات يقدر المليارات، حيث يتم حساب المسافة بين النجوم بإستعمال طريقة تدعي ” المنظر ” وهي تعتمد على قياس التغير في موضع الجسم في السماء في أوقات مختلفة طوال السنه، ومن الجدير  بالذكر أن النجوم قد تتواجد منفردة أو في مجموعات ثنائية أو داخل مجموعات كبرة تضم ملايين النجوم .

أبرز فوائد النجوم

على مر الازمن كان هناك العديد من الفوائد للنجوم إذ كان يستدل بها بعض الناس في الليل لكون أي شخص يمكن له أن يشاهد عددا لا يحصى من النجوم فقط بمجرد رفع رأسه والنظر إلى السماء وفي بعض البدان المزدحمة بالسكان قد يحدث تلوث يدعي تلوث ضوئي يمنع على الأشخاص رؤية النجوم في السماء ومن أهم فوائد النجوم كما يلي :

  • أي حضارة لم تخلو  من الحضارات القديمة إلا ونظرت إلى السماء لتكون ما يدعي بالأبراج التي تمكنها من معرفة العديد من الأشياء مثل متابعة مواسم زراعة المحاصيل ودورات الموسم البياني من خلال البحار وكان يطلق علي تلك  الأبراج قديما  أسماء أشخاص كاسماءٍ أسطورية أو على أسماء بعض الحيوانات مثل الدب الصغير.
  • النجوم وخصائصها ترتبط بعلاقات قويه مع خصائص الكون المتنوعه مما يجعلها مسئولة عن توزيع العناصر المختلفة الثقيلة مثل الأكسجين والنيتروجين والكربون .
  • تساهم النجوم في تعيين مختلف الإتجاهات  مثل الشمال والجنوب والشرق والغرب إذ أن هناك نجم يدعي بولاريس ،يشاهد في النصف الشمالي من الكرة ليلاً ويوجد بالقرب من القطب الشمالي فهو يستعمل لتحديد اتجاه الشمال ومن ثم يتم تحديد باقي الإتجاهات على هذا الأساس ومن الجدير بالذكر أن هذا النجم يبعد عن الكرة الأرضية ما يقارب من 430 سنة ضوئية وتم إستعمال النجوم من قبل الملاحيين على بشكل واسع في القرنين الخامس والسابع عشر ، وتمكن هذه النجمة أيضاً الملاحيين من تحديد دوائر العرض ومن المعروف أنها لا تقع فوق الشمال السماوي مباشرة لأنها لديها إزاحة مقدارها 39 دقيقة قوسية .

نشأة النجوم

ان نشأة النجوم، والتي يطلق عليها باللغة الإنجليزية “Stars”، فهي تنشأ كنتيجة حتمية لدوران سحابة من الغازات بصورة سريعة ومستمرة، ويمثل الهيدروجين الجزء الأكبر من تلك الغازات، يتبعه غاز الهيليوم، ومن ثم مجموعة من الغازات الأخرى، التي تتجاذب مع بعضها البعض عن طريق قوة الجاذبية الخاصة بها، مما يؤدي إلى إنتاج حرارة كبيرة، تولد انفجارات نووية تدعي بالاندماج النووي الذي ينجم عنه كمية طاقة هائلة.

دورة حياة النجوم

ان النجم يولد في قمة الحيوية والنشاط، ثم  يهرم، ويضعف، ويستمر بالتقارب على بعضه البعض نتيجة القوة الجاذبية، فبالتالي ينكمش ويضمر، ويصل إلى مرحلة الانهيار الكامل، وهذا ما يسمي بموت النجم، ففي تلك الحالة يتحول النجم إلى ما يدعي بالقزم الأبيض، ثم يمر بمرحلة العملاق الأحمر، وهي مرحلة تحدث نتيجة نضوب الهيدروجين الخاص به، الأمر الذي يزيد من حجمه، لكي يصبح أكبر من حجم الشمس بعده مرات إلى أن يصل إلى مرحلة الموت.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “ما هي فوائد النجوم .. فوائد النجوم في السماء” , فقد تعرفنا علي اجابه السؤال , وأيضا علي ما هي النجوم وعلي نشاة النجوم ودورة حياتها وايضا ذكرنا فوائد النجوم ، فكل ذلك كان من خلال موقع الجنينة.