لماذا لا تحلق الطائرات فوق مكة المكرمة؟ , هل هناك مبرر علمي لعدم التحليق فوقها في حين أن الكثير من الناس حول العالم لديهم فضول لمعرفة السبب الرئيسي لعدم تحليق الطائرات فوق مكة، و من خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على لماذا لا تحلق الطائرات فوق مكة المكرمة؟.

تحليق الطائرات فوق مدينة مكة

لأنه يقال إن الكعبة هي مركز الأرض وتقع في مكان خالٍ من أي انحراف أو ميل فضلاً عن كونها مركز الثقل، ادعى الكثير من الناس على منصات التواصل الاجتماعي أن الطائرات لا تستطيع التحليق فوق المدينة مكة لأنها مركز الجاذبية الأرضية:

  • هذا هو سبب ادعاء هؤلاء الناس أن التحليق فوقها مستحيل تمامًا.
  • ولأنها مركز الجذب المغناطيسي فإن الأجسام الطائرة تنجذب إليها سواء كانت طيورًا أو طائرات.

من منظور علمي فإن الخصائص المفترضة المذكورة أعلاه غير صحيحة، نتيجة لذلك قام مؤلف المنشور الذي قدم هذا الادعاء بدمج المجال المغناطيسي مع جاذبية الأرض وهما شيئان مختلفان تمامًا:

  • قوة الجاذبيّة الأرضية: إنها قوة الجذب التي تتشكل بين الأشياء مثلما تجذب الأرض كل ما عليها، وجميع الأشياء المحمولة جواً وكل الماء داخل مدارها.
  • المجال المغناطيسي: يشار إليه باسم “المجال” وهو يغلف الأشياء المغناطيسية.

لماذا لا تحلق الطائرات فوق مكة المكرمة؟

أفاد ملاحون سعوديون أن السلطات السعودية أبلغت نقابة الطيارين الفرنسيين أنها حظرت تمامًا الرحلات الجوية فوق مدينة مكة المكرمة، منع السلطات السعودية لهذا الأمر بدافع احترام هذه المدينة المقدسة وليس له علاقة بأي من الأسباب المذكورة أعلاه لذلك لا يُسمح بالتحليق فوقها.

تقع الكعبة على خط طول 39.5 درجة شرق خط غرينتش و 21 درجة شمال خط الاستواء تقع الكعبة وسط سلسلة من الجبال المظلمة التي تحيط بها في كل اتجاه، تقع الكعبة المشرفة على ارتفاع 300 متر فوق مستوى سطح البحر في وادٍ من جبال سارات، ومن ثم فمن غير الصحيح الادعاء بأن الموقع ليس به ميول أو انحرافات أو تشوهات في سطح الأرض أو أنه أول موقع على هذا الكوكب يتم تجربته شروق الشمس.

معلومات عن مدينة مكة المكرمة

يرى المسلمون مكة التي تقع في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية مكانًا مقدسًا، يبلغ عدد سكان مكة المكرمة أكثر من 1.5 مليون نسمة وتبلغ مساحتها 850 كيلومترًا مربعًا، يشار إليها على أنها مدينة جبلية وعرة مع صخور الجرانيت الأسود الصلبة، معظم أيام العام يتسم بمناخ شديد الحرارة مع درجة حرارة قصوى تبلغ 49.8 درجة، يقع المسجد الحرام والكعبة المشرفة وهما من أقدس المواقع الإسلامية في المدينة، مطار الملك عبد العزيز الدولي هو المطار الرئيسي في المدينة وبسبب أهميته الدينية، فقد تم السماح له أيضًا بالوصول إلى الطرق السريعة والقطارات والمستشفيات والمدارس والمكتبات والجامعات الدينية.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على لماذا لا تحلق الطائرات فوق مكة المكرمة؟، أفاد ملاحون سعوديون أن السلطات السعودية أبلغت نقابة الطيارين الفرنسيين أنها حظرت تمامًا الرحلات الجوية فوق مدينة مكة المكرمة، منع السلطات السعودية.