من هي الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها، سنقدم لكم اليوم من خلال موقعنا الجنينة موضوع جميل عن اهم الصحابيات واكثرهم حباً للرسول وينص مقالنا هذا عن من هي الصحابية التي كنيت بأم أبيها وفضائلها ومعرفة بعض المواقف بينها وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم وكل هذا سوف نبينه لكم في موضوعنا ونرجو ان ينال اعجابكم.

صحابة النبي صلى الله عليه وسلم عددهم كثير ، بعض العلماء قالوا ان عددهم مائة وأربعة عشر ألف صحابي، وكان من بين هؤلاء الصحابة صحابيات جليلات مثل السيدة عائشة ، والسيدة خديجة رضي الله عنهن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن الصحابيات أيضا الصحابية التي كنيت بأم أبيها، وكانت هذه الصحابية مقربة جداً على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من هي الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها

وهي فاطمة الزهراء رضي الله عنه وهي من ضمن النساء العربيات التي عرفت بالبلاغة والفصاحة ، وهي أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر ان السيدة فاطمة ولدت بعد حادثة الإسراء والمعراج بثلاث سنوات، وكان حينها يبلغ النبي من العمر 35عام، وتزوجت علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله ، وأنجبت الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم رضي الله عنهم ، تعتبر فاطمة رضي الله عنها سيدة نساء أهل الجنة.

فضائل السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنه

للسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها فضائل كثيرة ، منها:

  1. كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب فاطمة حباً شديداً ،لأنها كانت اكثرهم مساعدة للرسول وحباً للرسول تقول عائشة رضي الله عنه: «ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة. وكانت إذا دخلت عليه، قام إليها، فقبّلها، ورحب بها، وكذلك كانت هي تصنع به». وكان من حبه لها صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يخرج من المدينة مسافرا حتى يرى فاطمة، ويكون آخر عهده بالمدينة رؤية وجهها الكريم. وحين يعود إلى المدينة، يكون أول عهده المسجد، فيصلي به ركعتين، ثم يذهب إليها متشوقا وقلبه مملوء بالاشتياق لها.
  2. كان رسول الله من كثرة حبه لبنته فاطمة لم يخرج مسافراً حتى يراها، ويكون اخر رؤية له في المدينة هو وجهها الكريم رضي الله عنها ، وحين يعود إلى المدينة يذهب ليصلي ركعتين، ثم يذهب لرؤية الزهراء رضي الله عنه.
  3. عن المسور بن مكرمة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فاطمة قبيحة مني، وهي تمتلك وجه حسن .
  4. من اكثر النساء علماً بالبلاغة والفصاحة.
  5. وكانت السيدة فاطمة من اكثر النساء عملاً وطاعة

وإلى هنا نكون قد انتهينا ونرجو ان وصلت لكم معلومات عن من هي الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها وهي فاطمة الزهراء وعن فضائلها، وعن مواقف حب الرسول صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة الزهراء.