من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج، ذكر في الكثير من مصادر التشريع الإسلامي الأدلة التي تؤكد على ظهور المهدي في نهاية الزمان، وفي القرآن الكريم والسنة النبوية، اما بالنسبة إلى المسلمين فهم يؤمنون بالعقيدة وما ورد فيها، كما يوجد هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بالتعرف على من هو المهدي المنتظر ومتى يظهر و اهم المعلومات عنه، وعبر موقع الجنينة سنوضح لكم كل ذلك.

من هو المهدي المنتظر ومتى يظهر و اهم المعلومات عنه

كما نعرف بان في نهاية الزمان يظهر المَهدي المُنتظر، كما ان المهدي عبارة عن اسم متردد اسمه انتشر كثير، في الديانة الإسلامية بين العديد من الطوائف، وهو بناء على ما ورد بانه عبارة عن الرجل المُخلص الذي يظهر في الفترة الأخيرة من الحياة على الأرض، أي: يظهر المهدي المنتظر في آخر الزمان، كما انه يظهر في آخر الزمان مخلِّصًا للبشر من الفساد والظلم الذي يستشري بين الناس في ذلك الوقت، ومن ثم يحكم بين الناس بالعدل والصَّلاح، وينشر الإسلام الصحيح في العالم، ويقف في وجه كلِّ من يحارب الإسلام والمسلمين وعلى وجه الخصوص اليهود.

من هو المـهدي المـنتظر ومن أين يخرج

تم تداول في كثير من المصادر بأن المهدي يخرج من بلد من جهة المشرق من دون تحديد وتسمية أي بلد، وفقا لما ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام أنه قال: “يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلًا لم يقتله قوم، ثم ذكر شيئًا لا أحفظه، فقال: فإذا رأيتموه فبايعوه، ولو حبوًا على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي”، كما ويعتبر عدم تحديد المكان الذي يخرج منه المهدي من فضل الله سبحانه وتعالى، وذلك من اجل ان لا يتسلط أعداء الإسلام ويبحثون عنه في تلك البلد.

ما هي علامات ظهور المهدى المنتظر

يوجد هناك بعض من الإشارات التي تؤكد على ان المهدي المنتظر، تحدث في آخر الزمان، تتمثل في أحداث وتدل على اقتراب قيام الساعة، فمن هذه العلامات:
علامات ظهور المهدي الصغرى :
  • حدوث الكثير من الزلازل.
  •  انتشار الظلم والفتن.
  •  انتشار الجهل والقبض على العلم.
  • كثرة التعامل بما حرم الله مثل الربا.
  • خيانة الأمانة وضياعها كما روي عن أبي هريرة –رضي الله عنه- أن النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا ضُيِّعَتِ الأمانَةُ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ قالَ: كيفَ إضاعَتُها يا رَسولَ اللَّهِ؟ قالَ: إذا أُسْنِدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فانْتَظِرِ السَّاعَةَ”.
  •  انتشار الخمور والمعازف وكذلك انتشار الزنا.

 

 

وإلى هنا ننتهي من مقال اليوم ونصل إلى الختام، بعد الحديث عن المهدي المنتظر، الوارد ذكره في مصادر التشريع الإسلامي في القرآن الكريم والسنة النبوية.