ماهي الصلاة التي يركع فيها المصلي اربع مرات ويسجد اربع مرات ؟ من الأسئلة المهمة التي يهتم كثير من المسلمين بمعرفتها ، وبالتالي البحث عن الإجابة الصحيحة لها حتى لا يتشوش عليهم الأمر ، فالصلاة من أهم العبادات في الدين الإسلامي ، والصلاة هي عماد الدين والولاية التي تؤديها ، لذلك يتساءل الكثيرون عن اسم الصلاة التي يركع فيها المصلي 4 ركعات ويسجد 4 سجدات ، وهذا دورنا أن نشرح للجميع ما يشاء ، وتثقيفهم وتعريفهم بالدين الإسلامي الصحيح.

ماهي الصلاه التي يركع فيها 4 مرات ويسجد 4 مرات

يكرر كثيرون سؤال ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات و الجواب هو صلاة الخسوف والكسوف ، وهذه الصلاة تصلى عند رؤية تغير في الشمس أو القمر – أي أن يصلها المصلون عند رؤية الخسوف والكسوف خوفا من عقاب الله تعالى أن يخسف بنا الأرض ، وبالصلوات نسأل الله تعالى أن يرجمنا ، ويعفانا ، ويرحمنا.

سبب صلاة الخسوف و الكسوف

إن شرعية هذه الصلاة عند كسوف الشمس وعند خسوف القمر حيث أن الخسوف والكسوف ظاهرتان كونيتان وليست كما كانت المعتقدات الفاسدة السائدة قبل الإسلام ، لذلك يجب أن يعود المخلوق في هذه الظروف الكونية الاستثنائية إلى الخالق والصلاة إليه واستغفاره والإكثار من الدعاء والصلاة ، وما توصل إليه العلم الحديث في تفسير ظواهر الخسوف والكسوف لا يتعارض مع الإسلام وتعاليمه ، بل يؤكد إبداع الخالق وقدرته التي تشمل كل شيء.

حكم الصلاة التي يركع فيها 4 مرات ويسجد 4 مرات

صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة ، ومن السنة القيام بها في جماعة كما يمكن أن تؤدى على حدة ،والسنة أن تصلي في المسجد ، كما يحق للمرأة أن تصلي هناك ، لأن عائشة وأسماء رضي الله عنهما كانا يصليان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم هناك.

دعاء الخسوف والكسوف

وقد ورد في السنة تفضيل الإكثار من ذكر الله تعالى والدعاء وإجماع المسلمين على كسوف الشمس كما جاء في رواية ابن عباس ورواية أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم: (فإذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكره ودعائه واستغفاره) ،وهذه بعض الأدعية التي ينصح بقراءتها وقت الكسوف والخسوف:

  • اللهم إن ذنوبنا ليست استهانة بحقك ولا جهلًا واستخفافًا بوعيدك وإنما من غلبة الهوى وضعف القُوى في نستغفرك ربنا ونتوب إليك فاغفر لنا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرُكَ ونتوب إليك، فلولا أنت ما تبنا إليك.
  • اللهم إن كثرت ذنوبنا فاغفرها، وإن ظهرت عيوبنا فاسترها، وان زادت همومي فازلها، وإن ضلت نفوسنا طريقها فردها إليك ردا جميلاً.
  • اللهم صل على سيدنا مُحمد، النبي الأمي، الطاهر الذكي، الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم، وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.
  • اللهم إنّ نستغفرك ونتوب إليك توبة عبد ظالمِ لنفسه لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورًا.
  • اللهم لا تنزل غضبك علينا ولا تؤاخذنا بذنوبنا فاغفر لنا وارحمنا برحمتك يارب العالمين.
  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانهُ ما أعظم شأنه.

و في الختام نكون قد عرفنا اجابة سؤال ماهي الصلاه التي يركع فيها 4 مرات ويسجد 4 مرات ، وسبب صلاة هذه الصلاة وحكمها و الأدعية التي تقال عند صلاتها او بعد صلاتها.