من هو الصحابي المستجاب الدعاء، يُعد هذا هو الموضوع الذي سيتطرق إليه هذا المقال لأن الله سبحانه وتعالى فضل الصحابة الكرام على سائر البشر ورضا عنهم في الدنيا والآخرة، كما وهبهم الكثير من الكرامات والخصائص التي لم تُعط لأحد قبلهم إلا الأنبياء والمرسلين عليهم السلام أجمعين لأنهم هم خير البشر وخيرهم بعد الأنبياء والمرسلين، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على من هو الصحابي المستجاب الدعاء، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

ما أهمية الدعاء في حياة المسلم

يعتبر الدعاء من أعظم العبادات في دين الإسلام الصحيح، كما أنها من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد من ربه عز وجل، كذلك أنها حلقة الوصل بين العبد والخالق والطريقة الوحيدة لسؤال الله تعالى عما يحتاجه العبد، أيضاً أنها السبيل إلى إشباع حاجاته والوصول إلى رغباته وشغفه، كما رفع الإسلام مكانة الدعاء ومكانته العظيمة وكذلك بالدعاء تغفر الذنوب والمعاصي وتكتمل التوبة والعودة إلى الله عز وجل، كما قال رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الكريم الدعاء عبادة.

من هو الصحابي المستجاب الدعاء

أن الصحابي المستجاب دعائه هو الصحابي الكريم سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في الدنيا والآخرة، وهو أيضا عم رسول الله صل الله عليه وسلم أن يستجيب الله لدعوته، وقد روي أنّه ذات مرّةٍ رأى رجلاً يسبّ الصّحابة الكرام عثمان وعليّ والزّبير بن العوّام رضي الله عنهم أجمعين، فزجره وغضب منه سعد على ما فعل، فراح يصلّي. وعندما انتهى من صلاته دعا عليه بالغضب من الله تعالى، وسأل الله أن نصر أصحابه وإخوته على من يقع فيهم، فاستجاب الله تعالى له، فلم يكد ينته النّهار حتّى قُتِل ذلك الرّجل وجُعل عبرةً لكلّ عدوٍّ لأصحاب رسول الله.

وذكر أيضا أنه عندما تلقى حكم دولة الكوفة اشتكى جماعة من سعد إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، فأرسل أمير المؤمنين رسولا ليحقق في تفاصيل الأمر وهو يبحث عن الحقيقة، لكن كل أهل الكوفة أشادوا بسعد، باستثناء رجل من بني عباس اتهمه زورا بأنه ظلم حكمه، فدعاه سعد بالعمى لأنه ظلمه في كلامه وكلامه ثم جاء الجواب من عند الله تعالى سريعا فأعمى ذلك الرجل، والله تعالى أعلى وأعلم.

الصحابي سعد بن أبي وقاص

يُعد سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي رضي الله عنه وأرضاه هو الصحابي المستجاب الدعاء و ابن عم أم رسول الله صل الله عليه وسلم، كما يعتبر في مقام خاله، وقد ولد في مكة المكرّمة في السّنة الثّالثة والعشرين قبل الهجرة النبوية المباركة، عُرف بين أصحابه بحبه الشديد للجهاد والقتال في سبيل الله تعالى، وسبيل إعلاء كلمته الحق، كما نشأ بين فتية قريشٍ وأخذ العلم من وفود الحجيج التي كانت تأتي لمكة للحج فيها، كما تعرف على الدنيا والعالم منهم.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، من هو الصحابي المستجاب الدعاء، حيث تعرفنا على ما أهمية الدعاء في حياة المسلم، وقد تعرفنا على الصحابي سعد بن أبي وقاص.