من جماليات المنمنمات الإسلامية الدقة بالرسم وصغر الحجم التصميم، في هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتحدث عن المنمنمات وخاصه انها نشأت منذ العهد الإسلامي فسوف نتحدث عن فن المنمنمات الإسلامية حيث ان بدأت من الصور القديمة والعصر الإسلامي سوف نوضح بعض التفاصيل التي تميزها عن غيرها من الفنون المشابهة.

ما هو فن تعريف المنمنمات الإسلامية

هو احد الفنون التي تمكن من الوصول الى رسوم التوضيحية المصغرة بشكل دقيقه وتعني كلمه منمنة الى الشيء المزخرف أو المزركش أيضا وتعني أيضا التصوير الدقيق للغاية الذي فيه تقوم بالتركيز على تفاصيل يصعب على ملاحظتها عند البعض تلك رسوم الدقيقة وتحتاج الى خبراء بشكل كبير من اجل تزيين صفحات او مخططات او حتى الارضيات والقصور.

متى نشأ فن المنمنمات الإسلامي

يعتبر استخدام العرب للورق من اكثر العوامل التي أدت الى نشاه فن المنمنمات الإسلامية حتى وصل صناعة الورق من الصين ويصبح متوفرا بشكل كبير بدل الورق البردي في ذلك الوقت توفر وراءك وهو يعرف الجلد الذي يستخدم للكتابة عندما انتشر الورق في العالم العربي بشكل كبير وظهرت هنا يوضع الوراقة وهي عباره عن مهنه يكون فيها المرء بنسخ الكتب وتصحيحها او ما شابه، وقد اهتم العرب والمسلمون على وجه الخصوص في صناعه الكتب بشكل كبير وحاول الكثير من حرفين والنساخين والمجلدين بالعمل في تلك المهنة وكانت مكانه المصور هي الأقل ما بين الحرف الأخرى وهذا يرجع الى نظره الإسلام الى تصوير بشكل عام، كما أنه تعد كتاب كليله ودمنه منها الكتب الشهيرة العربية التي استمرت ام البنات الإسلامية البسيطة حيث تحتاج الى كتابه ودقه وهذه كانت هي البدايات وهناك الكتب كثيره بدأت عند العرب مثل كتاب الأغاني الادبي فرج الاصفهاني والكتاب مقامات الحريري وكتاب خواص العقاقير وكتاب البيطرة.

كيف تطورت الرسومات المصغرة أي المنمنمات الإسلامية

سوف نتحدث في هذه الفقرة عن بداية التطورات الخاصة في العصور الإسلامية على شكل النقاط:

  • قد تمكن الفنان المسلم من الحصول على رسومات إبداعية في المنمنمات وكان اكتشافها بعد الكتابة على الورق الصيني.
  • حيث أنه من خلال وضع العديد من العناصر بعناية شديدة في الألوان والخطوط والأشكال في مساحة لا تتجاوز صفحة واحدة من الكتاب.
  • كما أنه اشتهرت مدارس مثل  مدرسة سمر ومدرسة بغداد قند ومدرسة هرات وغيرها بفن المنمنمات الإسلامية.
  • كذلك تم العثور على العديد من المنمنمات في المتاحف حول العالم لأنها تعتبر فنا أنيقا وراقا.
  • واستمر فن المنمنمات حتى وقت لاحق، حيث أظهرت رسومات محمد راسم في الجزائر ازدهار هذا الفن في مختلف المناطق الإسلامية.

 

 

في ختام هذا المقال كنا قد وضعنا لمستنا ووضحنا ما هي المنمنمات وكيف بدأت وكيف اكتشفها المسلمون في ذاك الوقت وكل ذلك على موقع الجنينة. من جماليات المنمنمات الإسلامية الدقة بالرسم وصغر الحجم التصميم