الدعاء في الثلث الأخير من الليل، الدعاء هو الطريقة المناسبة من أجل أن يقوم الانسان المسلم بطلب ما يحتاجه من الله عز وجل، الذي يكون في كل مكان وزمان لكن هناك أوقات تعتبر الأفضل من أجل الدعاء فيها، وتكون أوقات مباركة من الله تعالي مثل الثلث الأخير من الليل الذي يوجد له أدعية محددة، عندما ينزل ربنا تعالي الى الدنيا لسماع عباده المستيقظين، ومن خلال مقالنا سنعرف الدعاء في الثلث الأخير من الليل عبر موقعنا الجنينة

ما هو الدعاء في الثلث الأخير من الليل

يستعم الله عز وجل لعباده المستيقظتين الذي يطلبون مناجاة رب الكون، فالله تعالي يتوصل معهم من خلال الدعاء والصلاة والاكثار من الاستغفار فكلاهما يساعد برفع مكانة العبد عند رب العباد، ومن أجل ضمان استجابة دعوته لكن الأهم من ذلك هي النية والدعوة من القلب، ونجد أدعية الثلث الأخير تكون على النحو التالي:

  • ” اللهّم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو علمته أحدا من خلقك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي”.
  • “اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط المستقيم”.
  • “اللهم إنك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليك شيء من أمري أنا البائس أنا الفقير أنا المستغيث بك يا ربي أنا المستجير الوجل أنا المعترف بذنبه”.

ما هي أقوى أدعية للثلث الأخير من الليل

يوجد أدعية تعتبر الأقوى بين جميع الأدعية التي يرددها الانسان المسلم في الثلث الأخير من الليل، التي تكون على النحو التالي:

  • “اللهم أنت ربي عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وغلب قهرك وجرت قدرتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا للمعاصي التي ارتكبتها غيرك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ظلمت نفسي وتجرأت بجهلي فاغفر لي يا أكرم الأكرمين”.
  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

اقرأ أيضا:دعاء ربنا هب لنا من ازواجنا

ما هو فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل

يمكن للإنسان تخفيف الأعباء التي تحصل في حياته وتجعله صعبة عليه وعالي من هم حوله، عبر اللجوء الى الله عز وجل عبر الدعاء والتضرع لرب العباد من أجل تحقيق الدعاء فهو يختار الوقت المناسب للدعاء، مثل الثلث الأخير من الليل والسبب وراء ذلك هو:

  • ضمان استجابة الدعاء فالرحمن يستجيب لمن يتضرعون له في منتصف الليل، ببنما الجميع نائمون ويغفر كل ذنوب المتوكلين.
  •  التقرب من رب الكون فالدعاء يعد أفضل عبادة، بسبب أنها تعينه على الطاعة والالتزام بأوامر الله تعالي.
  • يكون جزء من القيام لأن الدعاء وقت السحر يعد جزء من قيام الليل الذي نحصل فيه على الاجر والثواب، من عند الله سبحانه وتعالي ويقين الانسان المسلم بكل ما يريد تحقيقها وقتها.
  • القدر لا يستمر عند الاكثار من الدعاء والتضرع لله تعالي، فالإنسان المسلم يدعو الله الى تيسير أموره وتخفيف المشاكل التي يمر بها.
  • الدعاء يكون إلهام رباني فالرحمن يريد سماع صوت المسلم من أجل جعله يستيقظ في الليل، بالذات في وقت السحر من أجل التقرب من رب الكون.

الدعاء في الثلث الأخير مجرب

يوجد أدعية أثبت قوتها من خلال بعض التجارب، مثل:

  • “اللهم أنك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك يا واسع العطاء ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات”.
  • “اللهم إني أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا، وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

وفي نهاي المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن الدعاء في الثلث الأخير من الليل، التي تكون أدعية قوية أثبت ذلك من خلال جميع من قام بدعائها باليل.