هل يجوز الترحم على المسيحي ، سؤال فقهي يتم طرحه بشكب متكرر على مسامع الفقهاء و الشيوخ للتعرف على الفتوى ، و عبر الجنينة سنتعرف على حكم الشرع في الترحم على غير المسلم و من مات على غير شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدًا عبده و رسوله

هل يجوز الترحم على المسيحي

لا يجوز الترحم على أموات الكفار سواء من النصارى أو اليهود أو من غيرهم و ذلك اقتداء بقوله تعالى ” ما كان للنبي و الذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم” سورة التوبة الآية (113) ، و في دليل آخر عن النبي صل الله عليه وسلم :” و الذي نفسي بيده ، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة،ولا يهودي و لا نصراني ، ثم يموت و لم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار ” رواه مسلم في صحيحه.

يذكر أن هذه الفتوى تم نقلها عن موثع اسلام ويب لسؤال وجواب و هو أكثر موقع فتاوى موثوق على مستوى العالم ذلك و الله تعالى أعلى و أعلم.

معاملة النبي صل الله عليه و سلم للكفار

قد يقول ققائل بأن النبي علسه السلام كان يتعامل مع الكفار معاملة حسنة و قد وقف في جنازة اليهودي الذي مات  ، و عليه فإن الإجابة تكون بأن النبي عليه الصلاة والسلام تعامل بخلقه الحسن و رحمته للخلق و غيرها من الصفات الحميدة التي كانت في النبي صل الله عليه وسلم ، فإن هذا لا يعطي الحق أو يسوغ للمسلم أن يترحم على كافر أو على من مات من الكفار ، و ذلك للنهي السابق الذي ورد في سورة التوبة.

و أما قيام النبي حينما مرت به جنازة اليهودي في لفظ مسلم قال ” إن الموت فزع فإذا رأيتم الجنازة فقوموا” و في لفط البخاري بدون نص “إن الموت فزع”.

هل يجوز الدعاء للكافر بالهداية

يجوز الدعاء للكافرين في حال حياتهم ، رغبة في دخولهم الإسلام فإن ذلك جائز للمسلك و جاء ذلك عن النبي عليه السلام حيث دعى لكفار دوس و كانوا على غير ملة الإسلام ، فقال النبي  ” اللهم اهد دوسًا وائت بهم ” متفق عليه.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز الترحم على المسيحي،تعرنا على حكم الشرع في هذه القضية و هل يجوز الدعاء للكافر بالهداية ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.