من هو الخليفة العباسي الذي حكم يوم واحد فقط ، هناك الكثير والعديد من القصص التي ذكرها لنا التاريخ عن السابقين، وخاصة الفترة التي كانت في وقت الخلافة الإسلامية، التي انتقلت من خليفة إلي خليفة آخر، فقد كانت الخلافة في الإسلام تقوم علي مبدأ الشوري بين المسلمين.

من هو الخليفة العباسي الذي حكم يوم واحد فقط:

في فترة أخري تحولت الخلافة إلي خلافة موروثة من الأب للابن، فقامت العديد من الخلافات في الدولة الإسلامية، والكثر من الخلفاء ممن ذهبوا بسبب هذه العراكات والاختلافات علي المناصب، وهنام معلومات ذكرت في التاريخ الإسلامي العريق عن خليفة عباسي تولي الخلافة لمدرة يوم واحد، وتوالت الأسئلة عمن يكون هذا الخليفة، ونحن من خلال موقعنا سنقوم بالإجابة عن ذلك.

ماذا تعرف عن الخلافة العباسية:

هي الخلافة المسماة بخلافة بني العباس، وترتيبها الثالث بين الخلافات التي تولت زمام الحكم في الدولة الإسلامية، وتأسست علي يد أبو العباس وهو من سلالة عم الرسول العباس بن عبد المطلب، واستمرت الخلافة العباسية لأكثر من 800 سنة وكانت تتنقل من خليفة إلي آخر.

من الخليفة الذي حكم يوم واحد:

عبد الله بن المعتز بالله، وكان لقبه خليفة يوم وليلة، ولأن كان العديد والكثير من المشاكل في الدولة العباسية في تلك الفترة، فقد هجم عليه علمان المقتدر بالله وقاموا بقتله ليلاً، ليحل محله ويستولي علي الخلافة في اليوم التالي.

من هو عبد الله المعتز:

هو أبو العباس عبد الله بن المعتز بن المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد، ولد في عائلة ملكية وهي من اصل بني العباس في مدينة سامراء ومن دون معرفة العم الذي ولد فيه، وقد برع كثيراً في مجال الادب والشعر وكان علامة وكان يتصف بالخلاق الطيبة وكان نفيس العقل، وهو من ابتدع علم البديع والذي يعتبر أحد فروع البلاغة، وهو من اكتشف التحسينات في الشهر، وكتبها في 17 نوع، وقد تولي الخلافة بعد ان تم انتخابه من كبار بغداد، ولكنه قتل في نفس الليلة التي تم مبايعته بها.

نشأة عبد الله بن المعتز:

قد تنقل ونشأ بين القصور الملكية، وكان محاط بكافة وسائل الراحة، وقد نقله جده المتوكل لقصره وعلمه فنون الأدب والشعر، وهذا السبب الذي جعله ضليعاً في الشعر، وقد جعله جده قائداً قوياً وعالماً متعلم في العديد من المجالات، فقد كان له باعاً في الفن والسياسة.

مؤلفات عبد الله بن المعتز:

  • كتاب الآداب.
  • كتاب فصول التماثيل في تباشير السرور.
  • رسالة في محاسن شعر أبي تمام ومسائه.
  • كتاب البديع.
  • كتاب طبقات الشعراء.
  • ديوان شعر ابن المعتز.

وبهذا نكون قد وصلنا معكم لختام مقالنا والذي تعرفنا فيه علي الخليفة العباسي الذي حكم لمدة يوم واحد، دمتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.