من هم اصحاب الايكة: تمت الإشارة إليهم عدة مرات في القرآن الكريم وفي الأدب اليهودي ، مما يشير إلى أنهم كانوا من بين المقيمين لفترة طويلة في شبه الجزيرة العربية. ومع ذلك ، سوف نتعلم المزيد عن أصحاب الايكة في موقعنا الجنينة حول سبب تسميتهم بهذا الاسم ومكان الإشارة إليهم في القرآن.

من هم أصحاب الايكة

ينحدر أصحاب الايكة من إحدى القبائل العربية القديمة التي عاشت في المنطقة المعروفة باسم (البدع) في الزاوية الشمالية الغربية لشبه الجزيرة العربية. قيل لهم أن يتخلوا عن العصيان والتجارة الصالحة ، لكنهم رفضوا الإيمان. وتجدر الإشارة إلى أنه تمت الإشارة تسميتهم بـ “اصحاب الايكة” لأنهم كانوا يعبدون الشجرة ، والحل لهذا السؤال هو:

  • هم قوم مدين.

شجرة الأيكة

شجرة الايكة ، التي تُعرف أحيانًا باسم شجرة البلوط ، هي شجرة معمرة قد تعيش لمدة 500 إلى 2000 عام ، تتميز بمجموعة متنوعة من الأشكال وعدد كبير من الأشجار ، شجرة الايكة هي إحدى الأشجار الأربع المذكورة أربع مرات في أربع آيات من القرآن الكريم ، وكان سبب منح اصحاب الايكة لقب أصحاب البساتين لأنهم كانوا يعبدونها.

أصحاب الأيكة في القرآن

كان أصحاب الأريكة يشتغلون في التجارة ويخدعونها ، فأرسلهم الله تعالى الرسول شعيب ليحذرهم ويقودهم في الطريق المستقيم ، لكنهم رفضوا ، قد ذكر ذلك الله في كتابه الكريم في الآية التالية: (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ، وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيط) ، كما قيل في القرآن أن النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – سعى معهم إلى بيوتهم لأن بيوتهم كانت قريبة من منزل ثمود ، وأنه تزوج منهم فيما بعد.

أصحاب الأيكة في الكتب اليهودية

كما تمت الإشارة إلى أصحاب الايكة عدة مرات في النصوص اليهودية ، في إبراز حقائق متنوعة عنهم ، أبرزها أن النبي موسى لجأ إليهم لمدة أربعين عامًا بعد قتل المصري ، وتزوج من أحدهم بنات المواطنين ، كما اعتدوا على بني إسرائيل في مناسبات عديدة.

من هم أصحاب الرس

أصحاب  الرس هم من مواطني إحدى قرى ثمود ، وقد أطلقوا عليهم اسم الرس بسبب وجود بئر مجاورة منهم والذي يقع في أذربيجان ، هذه البئر معروفة باسم الرس لأنهم رسوا نبيهم بعد أن قتلوه ، من الجدير بالذكر أنهم كانو يعبدون شجرة الصنوبر ، وقد ذكرهم الله تعالى مع أصحَاب الأَيكة في الآية الكريمة التالية: (وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا، وَكُلًّا ضَرَبْنَا لَهُ الْأَمْثَالَ وَكُلًّا تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا).

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على من هم اصحاب الايكة ، وذكرنا ما هي شجرة الايكة ، وأصحاب الأيكة في القرآن ، وأصحاب الأيكة في الكتب اليهودية ، ومن هم أصحاب الرس ، نتمنى ان يكون مقالنا نال اعجابكم.