من المزاي التي امتاز بها عبدالله بن عمر مجموعة كبيرة من الخصائص التي نتعلم منها الكثير من العبر والدروس فالصحابي الجليل عبد الله بن عمر ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنه من مواليد سنة عشرة قبل الهجرة، الموافق لعام ٧٣، ويعتبر الصحابي الجليل عبد الله بن عمر محدث وفقيه منذ نعومة اظفاره، وابن الخليفة الثاني، وكان رضي الله عنه من ضمن مكثرين بالمسائل الشرعية.

من المزاي التي امتاز بها عبدالله بن عمر

كان للصحابي الجليل عبد الله بن عمر مجموعة كبيرة من الخصائص التي يمتاز بها، مثله كباقي الصحابة رضي الله عنهم، ومن ضمن تلك الخصائص، ما يلي:

  • كان عبد الله بن عمر من ضمن أكثر الناقلين للحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ألف وستمائة وثلاثون حديثاً، اتفقا منها على مائة وسبعين، وانفرد بثامنين منهم البخاري، وبواحد وثلاثين مسلم.
  • وكان الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنه من ضمن أكثر الصحابة تقليدا بنبي الله صلى الله عليه وسلم.
  • حينما قامت الفتن بعد مقتل ذو النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه، وبالأخص بعد موت يزيد بن معاوية، آثر عبد الله بن عمر اعتزال الفتن.
  • عبد الله بن عمر محل ثقة المسلمين، لذلك حاول ذو النورين عثمان بن عفان توليته للقضاء، وعرض علبه امير المؤمنين علي بن أبي طالب ولاية بلاد الشام.
  • ولقد حدث عن أن الصحابي الجليل عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه كان إذا قرأ قوله تعالى: “أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ” يبكي حتى يغلبه البكاء.

بعض الأحاديث التي رواها عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم

ولقد نقل الصحابي عبد الله بن عمر عن رسول صلى الله عليه وسلم ألف وستمائة وثلاثون حديثًا، من هذه الأحاديث الشريفة التي رواها ابن عمر، ما يلي:

  • عن الصحابي عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل، وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء ، وخذ من صحتك لمرضك ، ومن حياتك لموتك”.
  • وَعَنِ عبدالله بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّهُ كَانَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ الدُّنْيَا بِسَبْعِ حَصَيَاتٍ، يُكَبِّرُ عَلَى أَثَرِ كُلِّ حَصَاةٍ، ثُمَّ يَتَقَدَّمُ، ثُمَّ يُسْهِلُ، فَيَقُومُ فَيَسْتَقْبِلُ الْقِبْلَةَ، فَيَقُومُ طَوِيلًا، وَيَدْعُو وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَرْمِي الْوُسْطَى، ثُمَّ يَأْخُذُ ذَاتَ الشِّمَالِ فَيُسْهِلُ، وَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ، ثُمَّ يَدْعُو فَيَرْفَعُ يَدَيْهِ وَيَقُومُ طَوِيلًا، ثُمَّ يَرْمِي جَمْرَةَ ذَاتِ الْعَقَبَةِ مِنْ بَطْنِ الْوَادِي، وَلَا يَقِفُ عِنْدَهَا، ثُمَّ يَنْصَرِفُ، فَيَقُولُ: هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَفْعَلُهُ. رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.
  • عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من المزاي التي امتاز بها عبدالله بن عمر ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.