دور موضوعنا اليوم حول الإجابة عن البحث الشرعي تنسب الدولة الاموية الى، حيث تعتبر هذه الخلافة واحدة من ابرز المدد التاريخية للحضارة الإسلامية، وتعتبر الخلافة الثانية بعد الخلافة الخلفاء الراشدين، وحققت الدولة الأموية مجموعة كبيرة من الإنجازات والانتصارات، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف في هذا المقال التالي على ترجع الدولة الاموية إلى.

تنسب الدولة الاموية إلى

يتعرض التلاميذ إلى السؤال عن رجوع الخلافة الاموية في النسب الى من ، وتكمن الإجابة في أنها تنسب إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، وقد بدأ الولاية الأموية في عام 41 هجريا، وكان ذلك بعد مسك الحكم من جهة معاوية بن أبي سفيان الخلافة، وذلك عند تنازل الإمام الحسن بن علي طواعية عن الولاية له، ظل معاوية حاكما للخلافة الأموية لفترة تصل إلى عشرون عاما، بينما استمرت الخلافة الأموية لمدة واحد وتسعون عاما، ومن الجدير بالذكر استمرت أمية في الولاية حتى عام 132 هجريا، وتكون أمية بن عبد شمس هو أصل مرجع الخلافة الأموية، ويعد أمية واحدا من كبار قريش، ويرجع لقبيلة البيت السفيان، وتوارث الملك في المدة التاريخية التي تولت فيها الخلافة الأموية الحكم.

معلومات سريعة عن الدولة الأموية

تعتبر الخلافة الأموية بفترتها التاريخية واحدة من ابرز الدول التي جاءت في مدة الحضارة الإسلامية، حيث كانت الخلافة الأموية تطبق دين الله سبحانه وتعالى في جميع شؤونها، ويعتبر معاوية بن أبي سفيان هو مؤسس الخلافة الأموية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخلافة قد مرت بقسمين هما مرحلة قوة وازدهار وكانت في المدة من عام 41 إلى 125 هجريا، وشهدت هذه القسم حكم الصحابي معاوية بن ابي سفيان وابنه يزيد بن معاوية، بينما كانت مرحلة الوهن التي سببت إلى نهاية هذه الخلافة في الفترة من 125 إلى 132 هجريا، ولقد انتهت الخلافة الأموية في عام 132 هجريا نجح معاوية في حكم الخلافة الأموية حيث كان يتمتع بتجارب كبيرة في كلا من الولاية والإدارة وقيادة المسلمين، كما أنه كان يتصف بالخلاق الكبيرة والجميلة، التي جعلته قدوة للمسلمين، فكان معاوية بن أبي سفيان عادلا في ولايته بين المسلمين، ومن الجدير بالذكر أنه اتصف بالكرم، وأنه كان بليغ اللسان، توفى معاوية بن أبي سفيان في الشام عن عمر يناهز ثمانية وسبعون عاما، ولقد تم دفن جثمانه في الشام، بعد أن ظل قائما في حكم الخلافة الأموية لمدة تقارب عشرون عاما.

حضارة الدولة الأموية

ضمت الخلافة الأموية في مدتها في تاريخ الحضارة الإسلامية خمس اقسام من المجتمع، وذلك على الرغم من عدم تطورها وتحضرها، وتم تصنيف هذه الاقسام كما يلي في النقاط التالية:

  • الطبقة الأولى: تتمثل تلك الطبقة في الاسرة الحاكمة، وتضم الخلفاء و عائلاتهم، وتحتل هذه الطبقة امور وصلاحيات مطلقة لها في الخلافة الأموية.
  • الطبقة الثانية: تتمثل تلك الطبقة في كبار القيادة العسكرية والولاة، وكاتبي الدواوين.
  • الطبقة الثالثة: كان يحتلها الفقهاء، ولكنهم كانوا يتمتعون بجميع أحقية الطبقة الأولى، وكانوا ينالوا تقدير واحترام أكثر من حكام الإمارات.
  • الطبقة الرابعة: تتمثل تلك الطبقة في الأثرياء وتجار وشيوخ العشائر.
  • الطبقة الخامسة: تتمثل في عامة المسلمين.

أهم وأبرز الحكم والخلفاء في الدولة الأموية

احتوت الدولة الأموية مجموعة كبيرة من الخلفاء والملوك في فترة سيطرتها، حيث كان الخليفة الأول لهذه الخلافة هو معاوية بن ابي سفيان، وكان يطلق عليه داهية المسلمين، شهدت الدولة الأموية في عهده حالة كبيرة من الامن والاستقرار، ثم كان الخليفة الثاني لهذه الخلافة هو يزيد بن معاوية بن أبي سفيان، وكان يزيد على العكس تماما من ابيه جيث كان من الحكام الظلمة، وتمت مجموعة كبيرة من الأحداث في عهد هذا الحاكم، إلى أن تم سفك الدماء في البيت رسول الله، ومن الجدير بالذكر أن الخلافة الأموية قد تم حكمها من قبل أربعة عشر ملك.

أهم أعمال خلفاء الدولة الأموية

شهدت الخلافة الأموية العددي من الأعمال الفريدة من نوعها بها و الفتوحات والتكبيرات، ومن خلال الامور التالية نذكر معلومات هذه الأعمال:

  • الخليفة معاوية بن أبي سفيان: هو مؤسس الخلافة الأموية، ومن ثم فهو أول خليفة أموي لها، عمل على تعزيز علاقته مع أهل الشام ومجموعة كبيرة من الدول الإسلامية الأخرى، عمل على تأسيس الدواوين المركزية، ونقل عاصمة الخلافة الأموية من المدينة المنورة إلى دمشق، ساهم في حماية الخلافة من هجمات الروم.
  • يزيد بن معاوية: قام بمجموعة كبيرة من الفتوحات الإسلامية ومن ثم عمل على تكبير رقعة الخلافة الإسلامية، وصول بالجيس الإسلامي على مدينة بخاري، ساهم في تعزيز القوة على حدود الشام.
  • معاوية بن يزيد بن معاوية: عمل على انهاء الاقتتال الداخلية فيما بين المسلمين ولكن كانت مدة حكمه صغيرة حي كانت اربعة أشهر فقط.
  • مروان بن الحكم: عمل على قضاء الاختلاف بين قبائل الخلافة الأموية، كما ساهم في تطوير فن البناء في كلا من بلاد الشام والمدينة.
  • عبد الله بن مروان: ساهم في عمل الدواوين والقضاء على توارث الخوارج والتوارث العمانية، عمل على تنسيق أموال الخلافة الأموية، وصك العملات، وقام بالبناء كل من قبة الصخرة ومدينة واسط ومدينة تونس.
  • الوليد بن عبد الملك: ساهم في مجموعة كبيرة من الفتوحات، وفتح بلاد السند، وقام بتحديث كلا من المسجد الأموي والكعبة والمسجد الأقصى وقام بصيانتهم.

سبب انتهاء الدولة الأموية

استمرت الخلافة الأموية قائمة حتى اثنان وتسعون عاما، وحدث بها مجموعة كبيرة من العوامل التي تسبتت في انهائها، حيث تمثلت تلك الامور في صراعات داخلية والإقليمية، والشعوبية، بالإضافة إلى قوة الدولة العباسية ورغبتهم المرتفعة في التمسك بالحكم والسيطرة، علاوة على المعضلات التي حدثت بين جميع الحكام الأمويين وذاتهم، وكانت تلك الامور تسببت في سقوط الخلافة الأموية في عام 132 هجريا.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان تنسب الدولة الاموية الى ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.