من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم؟ الله سبحانه وتعالى من خلال القران الكريم و السنة النبوية بين لنا الحلال والحرام،و يجب اتباع ما أمره الله به لينال الجنة و الأجر والثواب ،اما من كفر ولم يسير على المنهج الصحيح فان النار هي ماواه وبئس الماوى،الخوف من الله تعالى، واللجوء إليه سبحانه، إذ لا منجا منه إلا إليه عز وجل، أمر بالفرار منه إليه ليدل العباد على أنه أرحم بهم من كل من سواه. سمى الله الرجوع إليه فرارًا : لأن في الرجوع لغيره أنواع المخاوف والمكاره، وفي الرجوع إليه أنواع المحاب والأمن والسعادة والفوز. وكل من خفت منه فررت منه إلا الله تعالى فإنه بحسب الخوف منه يكون الفرار إليه وهيا بنا عبر موقع الجينية نقوم بسرد الكثير من المعلومات.

الرجاء والخوف من الله تعالى

الخوف من الله تعالى، واللجوء إليه سبحانه، إذ لا منجا منه إلا إليه عز وجل، أمر بالفرار منه إليه ليدل العباد على أنه أرحم بهم من كل من سواه. سمى الله الرجوع إليه فرارًا : لأن في الرجوع لغيره أنواع المخاوف والمكاره، وفي الرجوع إليه أنواع المحاب والأمن والسعادة والفوز. وكل من خفت منه فررت منه إلا الله تعالى فإنه بحسب الخوف منه يكون الفرار إليه.
الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وأكرمه وبين له طريق الصحيح و الطريق الخاطئ، يجب اتباع ما أمره الله به لينال الجنة و الأجر والثواب و نهانا عن طريق الشر والعقاب وبين الله ان هناك يوم للحساب فمن اتقي واتبع الهدى فان الجنه هي الماوي اما من كفر ولم يسير على المنهج الصحيح فان النار هي ماواه وبئس الماوى، فالمسلم يكون بين الرجاء والخوف والرجاء في رحمه من الله مغفرته وان يتجاوز عن ذنوبه ويقبل توبته واعماله وطاعته والخوف من غضب الله زنار جهنم والعياذ بالله فالرجاء والخوف هما عبادتان على الانسان ان يتحلى به ما فلا خوف بلا رجاء ولا رجاء بلا خوف الانبياء و اشد خشيه لله ويليهم العلماء الذين عرفوا الحق ولها ثاني عبادتان فوائد وعبر فهي تلزم المسلم بالطاعات الصوم والصلاه وتحثه على تطبيق شرع الله دون اهمال وعباده الله على بصيره طمعا في رضا الله وفي جنه عرضها السماوات والارض اعدت للمتقين والفوز العظيم، تميز المسلم بمخافة الله عند عزمه بالقيام باي عمل فيقوم بالنظر اليه اذا كان حلالاً لا يغضب الله عزوجل يفعله واذا كان في المعصية والآثم يبتعد عنه ويخاف من عقاب الله له في الدنيا والأخرى والله عزوجل اقرب للانسان من حبل الوريد يعلم ما يجول بخاطره ويعلم ما يحتاجه الانسان من طعام وشراب ومن غريزة الزواج لذلك احل الاسلام الزواج واحل البيع والشراء ونهى عن الربا.

فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم؟

التفكير في الله عزوجل عند القيام باي عمل ، البعد عن المعاصي والآثام والخوف من العقاب والرجاء في جنة الله
كسب رضى الله والفوز بالجنة.
الايمان برحمة الله فهي وسعت كل شيء.
القدرة على مواجهة مصاعب و امتحانات الحياة.
عبادة الله حق عبادة والاخلاص فيها.
الحرص على العبادات وعدم التفريط فيها والمحافظة على الفروض الدينية.

آيات من القران الكريم تحث على الرجاء و الخوف من الله

{وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلَا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلَائِكَةُ أَوْ نَرَىٰ رَبَّنَا ۗ لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوًّا كَبِيرًا}.
{أُولَٰئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَىٰ رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ ۚ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا}.
{ذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ ۙ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَٰذَا أَوْ بَدِّلْهُ ۚ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاءِ نَفْسِي ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ ۖ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}.

وإلى هنا نصل لختام مقالنا الذي كان بعنوان من فوائد درس الرجاء والخوف أن المسلم نلقاكم بمقالات آخرى عبر موقعنا الجينية.