من أنواع هجر القرآن، حيث أن القرآن الكريم وكلام الله المنزل على عباده هو شفاء للقلوب وللابدان ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتاب الفوائد خمسة أنواع من هجر القرآن الكريم نسأل الله سبحانه وتعالى أن لا يجعلنا ممن يقعون في أي منهم، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتحدث بشكل مفصل حول عنوان تلك المقالة، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

ما هي أنواع هجر القرآن الكريم

حيث يوجد لهجر القرآن أنواع كثيرةمنها هجر ألفاظه فلا يقرأ وهذه أسهلها، هذه قد يمضي عليه أوقات ما قرأ، وإذا كان يعمل به لا يضره لكن ترك ما هو الأفضل والذي ينبغي، وأعظم منها هجر معانيه لا يتدبر ولا يتعقل، هذه أشد، ومنها هجر العمل به وهذا أعظم وأنكر، وهو لا يعمل به والعياذ بالله هذا أشدها وأنكرها نسأل الله العافية.

أبرز ما جاء وقيل عن أنواع هجر القرآن

حيث ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله خمسة أنواع من ترك القرآن الكريم ونسأل الله تعالى ألا يوقعنا في أي منهم أمين، ومنها ترك الاستماع إليه والإيمان به والاستماع إليه:

  • القول الأول: أي الابتعاد عن سماع القرآن من حين لآخر وتجنب ذلك أو تضيق صدر الإنسان عند سماعه القرآن والعياذ بالله وهذا مؤشر جاد وواضح على فساد القرآن قلب هذا الشخص وسيطرة الشيطان عليه إذا تصرف عن سماع القلق.
  • الثاني: وهو ترك العمل بها والوقوف على الجائز والممنوعات وقراءتها والإيمان بها: أي أن النوع الثاني من ترك القرآن الكريم هو التوقف عند تلاوة القرآن الكريم باللفظ فقط أي دون تجاوز الحناجر إلى القلوب دون تطبيق أوامر القرآن الكريم ودون إنهاء النواهي والنواهي فيها ، حتى لو كان يعتقد أن ما فيه من النواهي يحرم على المسلم الوقوع فيه وهذا حرام وهو الذي ترك القرآن.
  • القول الثالث: تركه التحكيم والتحكيم معه في أصول الدين وفروعه واعتقاده أنه لا ينفع اليقين وأن أدلته شفوية، ولا ينال العلم، أي عدم الإشارة إلى ما جاء في القرآن الكريم من أحكام الشريعة وعدم الاكتفاء بتحكيمه في المنازعات وعدم الاعتماد عليه في حل الخلافات.
  • القول الرابع: ترك تفكيره وفهمه ومعرفة ما يريده المتكلم برعايته
  • أي قراءة آيات القرآن الكريم باللسان فقط أو بالعين فقط دون أن يحالفه الحظ في ذلك وهذا هو ترك القرآن، لذلك يجب على المسلم أن يجتهد بالقرب من تلاوة القرآن لفهم الأوامر والنواهي وما إلى ذلك، لذا فإن فهمه هو الغرض الأساسي من تنزيله وليس مجرد قراءتها.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، من أنواع هجر القرآن، حيث تعرفنا على اجابة السؤال المطروح وعلى انواعه، كما تعرفنا على أبرز ما جاء وقيل عن أنواع هجر القرآن.