مقتل الحسين عليه السلام مكتوب , الحسين بن علي هو حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قُتل في معركة كربلاء رضي الله عنه، نتيجة لوفاة الحسين بن علي كان هناك الكثير من الجدل بين المسلمين مما أدى إلى انقسامهم إلى طائفتين سنية وشيعية، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على مقتل الحسين عليه السلام مكتوب.

الحسين بن علي عليه السلام

هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو حفيد نبي الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة الزهراء ابنته وعلي بن أبي طالب ابن عمه رضي الله عنهما، وهو الإمام الثالث بين الشيعة وقد ألقاه رسول الله صلى الله عليه وسلم بلقب سيد شباب أهل الجنة قبل وفاته كما يعتبر من الصحابة الكرام، بينما شارك الحسين في الجهاد إلى جانب عثمان بن عفان رضي الله عنه وقاتل إلى جانب أبيه في الإبل و معركتين توصيفتين توفي في العاشر من محرم سنة 61 هـ.

مقتل الحسين عليه السلام مكتوب

وقع مقتل الإمام الحسين أثناء سفره من مكة إلى كربلاء عام 61 هـ في الثاني من شهر محرم لرفضه مبايعة يزيد بن معاوية بن أبي سفيان خليفة للمسلمين بعد رحيل أبوه رضي الله عنهم، لأن كربلاء هي موقع خارج نطاق الدولة الأموية اتخذ حسين قرار السفر إلى هناك حدثت الأشياء التالية:

  • عندما علم يزيد بالمغادرة قام الحسين بتعيين عبيد الله بن زياد والي الكوفة ونصحه بأن يكون قاسياً في معاملته لمسلم بن عقيل وكان الحسين قد أمر مسلم بن عقيل بالذهاب إلى الكوفة ليجمع أصدقاءه وأتباعه حتى عودته.
  • عندما كان الحسين ورفاقه جاهزين للوصول أرسل عبد الله بن بكتر رسولًا للاستفسار عن مسلم بن عقيل لكنه لم يكن قد علم بوفاته بعد، ونتيجة لذلك اختطاف جنود عبيد الله الرسول واعدموا.
  • وعندما وصل الحسين علم بوفاتهم ورفض أهل الكوفة مساندته، وسمح لأي من أتباعه وشركائه الذين رغبوا في المغادرة أن يفعلوا ذلك.

حديث الرسول عن مقتل الحسين

وقد أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم موت الحسين الذي لم يكشف عن قتله كما قال أحمد عن عائشة أو أم سلمة رضي الله عنهما، “أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ لِإِحْدَاهُمَا: (لَقَدْ دَخَلَ عَلَيَّ الْبَيْتَ مَلَكٌ لَمْ يَدْخُلْ عَلَيَّ قَبْلَهَا، فَقَالَ لِي: إِنَّ ابْنَكَ هَذَا حُسَيْنٌ مَقْتُولٌ، وَإِنْ شِئْتَ أَرَيْتُكَ مِنْ تُرْبَةِ الْأَرْضِ الَّتِي يُقْتَلُ بِهَا ) قَالَ: ( فَأَخْرَجَ تُرْبَةً حَمْرَاءَ )”، وقد ورد هذا الحديث في سلسلة شيخ السليم الألباني لأنه حديث حسن وله العديد من الحجج الداعمة.

في الختام نكون قد تعرفنا من خلال موقعنا الجنينة على مقتل الحسين عليه السلام مكتوب، هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو حفيد نبي الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة الزهراء ابنته وعلي بن أبي طالب ابن عمه رضي الله عنهما.