علامات ليلة القدر ابن عثيمين ، لأنهم يثقون في أن الله – سبحانه وتعالى – قد غفر لهم ما تقدم ذنوبهم ، و جعلهم من الذين يخرجون من هذا المقدس وهم منتصرون ، يمكن للمؤمنين أن يحددوا أي يوم كانت ليلة القدر من العشر الأواخر من رمضان ، لأن معرفتهم بهذا اليوم تجلب الفرح والسرور لقلوبهم ، ولأنهم على ثقة من أن الله عز وجل قد غفر لهم ذنوبهم السابقة ، ومن خلال مقالنا عبر موقع الجنينة سنتعرف علامات ليلة القدر ابن عثيمين (ابن عثيمين) عالم مسلم.

ميعاد ليلة القدر

ويؤكد ابن العثيمين أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من رمضان ، و هناك بعض الآراء التي توحي بأنها ستأتي ليلة السابع والعشرين ، ولكن لا دليل يؤكد ذلك ، و من الممكن أن تأتي في ليلة 25 ، و غالبًا ما تأتي في ليلة 27 ، ويمكن أن تأتي في ليلة 29 ، و لله لا يوضح متى سوف تأتي فيه ليلة القدر تأتي لحكمته بالضبط ، ولكن الرسول صلى الله عليه و سلم ، مما يثبت أن هذه الليلة يمكن أن تكون ليلة القدر تفرح قلوب المسلمين الذين قاموا هذه الليلة.

ليلة القدر في القرآن والسنة

يوجد بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن ليلة القدر سواء عن علامتها أو عن أفضالها أو عن الدعاء الذي يفضل ترديده فيها وذلك كالتالي:

  • روي عن عائشة -رضي الله عنها- في صحيح البخاري أن قال رسول الله ﷺ: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، حديث صحيح، وهذا يوضح الأيام التي تكون فيها ليلة القدر.
  • روى عن رسول الله في حديث شريف أن ليلةُ القدرِ ليلةٌ بَلْجَةٌ، لَا حارَّةٌ ولَا بَارِدَةٌ، ولَا سَحابَ فِيها، ولَا مَطَرٌ، ولَا ريحٌ، ولَا يُرْمَى فيها بِنَجْمٍ، وذلك الحديث يوضح علامات ليلة القدر.
  • روى عن أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر  في سنن الترمذي أنها قالت: «يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: “قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني، حديث صحيح وهذا يوضح الدعاء المستحب ترديده في ليلة القدر.

علامات ليلة القدر ابن عثيمين

يقول فضيلة الشيخ ابن العثيمين أن هناك علامات في ليلة القدر كما ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث جليل، ومن علامات ليلة القدر ابن عثيمين:
  • ظهور الشمس في صباح هذه الليلة بدون شعاع وكأنها تغطيها سحابة تمنع قوة شعاعها، واستدل على ذلك من حديث رسول الله عندما قال إنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها.
  • شعور المؤمن بالطمأنينة والسلامة وانشراح القلب والسلامة وعدم الشعور بالقلق أو التوتر، وذلك كما قال الله تعالى سلام هي حتى مطلع الفجر.
  • الرياح تكون ساكنة، ولا يكون الجو شديد البرودة ولا شديد الحرارة أيضًا، ويكون الجو هادئ ومعتدل.
  • السماء تكون مضيئة بشكل أقوى في هذه الليلة، ويكون النور أقوى من الأيام العادية.

و نكون إلى هنا وصلما لنهاية مقالنا علامات ليلة القدر ابن العثيمين ، ونكون وضحنا لكم ميعاد ليلة القدر ، وليلى القدر في القرآن والسنة ، و علامات ليلة القدر ابن عثيمين.