موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023 في المغرب، حيث تم إعلان من خلال مواقع دينية مغربية رسمية عن وقت وموعد تلك الأيام بشكل رسمي وذلك بعدما شهدت كثرة محركات البحث في عمليات البحث عنها من خلال المواطنين في دولة المغرب الذين يرغبون صيام هذه الأيام المباركة كل عام.

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023 في المغرب

وبحسب التقويم الهجري المغربي فإن سوف يكون موعد الأيام البيض لشهر رجب لسنة 2023 في دولة المغرب يكون اليوم الموافق السبت الثالث عشر من شهر رجب الموافق الرابع من شهر فبراير الحالي وتبقى مستمرة حتى يوم الاثنين الموافق 6 فبراير.

ثواب صيام الأيام البيض

وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تفصل وتوضح فضل وثواب صيام الأيام البيض، أو كما يسمى عليها الأيام القمرية، وهي الأيام التي تقع في منتصف كل شهر هجري، وتتشكل في الأيام وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر عربي، وقد عرفت هذه الأيام بـ الأيام البيض والسبب لاكتمال القمر فيها وظهوره في السماء بشكل قوي البياض.

حيث ان فضل صيام الأيام البيض التي تفصل عن طريق إصابة السنة النبوية، فقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام هذه الأيام، وكان قوي الحرص على صيامها من خلال صيام النافلة، وعن أبي ذر قال: قال لي النبي الله صل الله عليه وسلم: ” إذا صمت شيئًا من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة “.

يعتبر صيام الأيام البيض هو صيام تطوع لا يتم دخوله في باب الوجوب، ولكن فيه من الأفضل الخير والأجر ما يجعل المسلم حيص على صيامها، لا جدوى وإن صادفت هذه الأيام في يوم الإثنين والخميس، كما يؤكد فضل صيام الأيام الأبيض، ما ذكر في الحديث النبوي الشريف عن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”.

الحصول على منافع صحية

حيث لا يقتصر فضل صيام الأيام البيض على النفع الديني في نيل الأجر والثواب فقط، وإنما يوجد هناك منافع طبية أثبتتها الدراسات العلمية، لقد أفادت بأن صيام الأيام البيض يخلص الجسم من السموم الموجودة والتي يصعب ان يتخلص منها في الأيام العادية بدون صيام، كما وأن الصيام يقلل فرص الإصابة بالسرطان، ويساعد أيضا على ان يحرك المخزون الحيوي من المواد الضرورية التي يحتاج الإنسان مثل الفيتامينات، والأحماض الأمينية.

حيث يتحقق فضل صيام الأيام البيض بأن يحصل على اجر صيام الدهر كله، إذا لا يحرص المسلم ودوام على صيام الأيام البيض في كل شهور السنة الهجرية، فصيام اليوم الواحد منها يقابل صيام عشرة أيام، وبذلك فإن صيام الثلاثة أيام يعادل أجر صيام 30 يوما أي ان شهرا كاملا، وبحساب هذا الأجر على السنة كلها سيحصل العبد على أجر صيام الدهر جميعه والله يضاعف لمن يشاء.

وفي ختام مقالنا هذا موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023 في المغرب، لقد ذكرنا اهم وابرز المعلومات التي تخص هذا الموضوع، نتمنى ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.