دعاء نية الأضحية مكتوب عن شخص مسافر، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ويوم عرفة الفضيل ،هنالك العديد من الناس يبحثون عن دعاء نية الأضحية مكتوب عن شخص مسافر ،وهذا هو ما سنتناوله خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة مقالنا تحت عنوان دعاء نية الأضحية مكتوب عن شخص مسافر، خلال السطور القليلة التالية، تابع معنا عزيزي القارئ.

دعاء نية الأضحية

تُعتبر النية من أهم شروط قبول العمل الذي يؤديه الانسان عند الله -تعالى- فقد قال الله عز وجل: (فَاعْبُدِ اللَّـهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ)، وهذا يعني انه فقد وجب على المرء بوجوب النية قبل أداء العبادة، وتعد الأضحية من تلك العبادات، فقد ذهب جمهور العلماء والفقهاء إلى أت الأضحية هي سنة مؤكدة، ولا بد من وجوب أن ينوي المضحي عند اقباله على ذبح الأضحية؛ إذا، النية من أهم الشروط التي توجب على المضحي، وهي شرط أساسي في صحة الأضحية وقبولها؛ لأنّ النية عبادة، وهنالك الكثير من صيغ نية الذبح ،حيث ذكرت في الأحاديث الكثيرة، ولا ضرر في هذا؛ إذ إن العبرة المرادة هي بالنية نفسها لا باللفظ والمبنى، ومن اشكال لفظ النية مايلي: (بسمِ اللهِ واللهُ أكبرُ، اللهم هذا منك ولك)أو (باسْمِ اللهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ)أو (إنِّي وجَّهتُ وجهيَ للَّذي فطرَ السَّمواتِ والأرضَ حنيفًا وما أنا منَ المشرِكينَ إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي للَّهِ ربِّ العالمينَ لا شريكَ لَهُ وبذلِكَ أمرتُ وأنا أوَّلُ المسلمينَ اللَّهمَّ مِنْكَ ولَكَ).

وقت دعاء نية الأضحية

متى يدعو المضحي بدعاء نية الأضحية؟ يدعو الشخص المضحي بدعاء الذبح في عيد الأضحى وهذا الدعاء عند ذبح الأضحية واجبا؛ وذلك لماله من أثر النية في العمل، فيقول الشخص الذابح قبل شروعه في الذبح: اللهم هذه منك وإليك؛ بما يعني انها نعمة صادرة منك، تقربت بها إليك، حيث ان دعاء المضحي استحبابًا ومزيدا من التقرب الى الله تعالى.

انظر أيضا: دعاء يوم عيد الأضحى مفاتيح الجنان مكتوب

حكم التلفظ بدعاء نية الأضحية

لا تؤجر على الأضحية إلا بجود النية؛ أذ ان النية من اهم الشروط الواجبة في الأضحية، كما انها تعتبر انها تميز العمل (سواء كان أضحية، صدقة، أو الكثير من اعمال العبادة) إن كان هذا الأمر لوجه لله تعالى أو لمقصد غيره، كما انها تميز  نوع القربة التي يريد بها المرء وجه الله -تعالى-، فقد قال النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى). ويكفي على  المضحي أن ينوي بالأضحية لوجه الله تعالى بقلبه، ولا يشترط عليه القول بلسانه ؛ لأن النية هي عمل القلب، والذكر باللّسان هو دليل عليها، فلا يعد التلفظ بها وذكر اللسان من شروط ذبح الأضحية.

وبهذا نصل الى نهاية  مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة ،مقالنا تحت عنوان دعاء نية الأضحية مكتوب عن شخص مسافر، خلال مقالنا اليوم عبر موقعنا موقع الجنينة، آملين ان ينال مقالنا على اعجابكم.