متى يكون وقت صلاة الاستسقاء ، صلاه الاستسقاء وهي من الصلوات التي يصليها المسلمون وهي سنه مؤكده عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها عند انحباس المطر وتعتبر من الصلوات النافلة سوف نتعرف خلال هذا المقال من موقع الجنينة على حكم صلاه الاستسقاء وما هي وكيف نصليها وما هو وقتها وفضلها.

ما هي صلاه الاستسقاء ويكيبيديا

تعتبر صلاة الاستسقاء من الصلوات النافلة التي حثنا عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي سلم  وهي سنه مؤكده عنه كان يصليها عند انحباس المطر طلبا لنزول الغيث وهو المطر وعدد ركعاتها ركعتين جماعه وقد اجمع العلماء على وقت الصلاه هي عند الجفاف وعدم نزول الماء كما سننها النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولا خلافه في ذلك بين العلماء.

ما حكم صلاة الاستسقاء

ان حكم الصلاة الاستسقاء هي سنه مؤكده و من صلوات السنن والنوافل التي يقوم بها المسلمون ليطلبوا من الله تعالى أن ينزل المطر والغيث كما اوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم وثبت عنه بانها سنه مؤكده كان يصليها مع الصحابة عند انحباس الماء من السماء.

طريقه الصلاة الاستسقاء بالتفصيل

شرع الله سبحانه وتعالى الصلاة لعباده المسلمين من الطاعات والعبادات المهمه التي نتقرب بها الى الله وعدد من هذه الصلوات كصلات الكسوف وصلاه الفتح وصلاه العيد وصلاه الاستسقاء وتعدل صلاه الاستسقاء منه صلاه النافلة وهي مستحبة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يصليها المسلمون طلبا من الله في ان ينزل الغيث والمطر عليهم وخصوصا عند الجفاف وانقطاع المطر عنهم وطريقه الصلاة هي نبدا بالصلاة ركعتين جماعه وقد جاءت الصلاه بعده خطوات كما بينها الشافعية والحنابله وهي على النحو التالي:

  • يبدا المصلي بتكبير في الركعة الأولى سبع تكبيرات، يبدأها بتكبيرة الإحرام ثم يكبر بعدها ستة تكبيرات.
  • بعدها يستفتح بعد التكبيرات ويقرأ سورة الفاتحة وما تيسر معها من آيات القرآن الكريم.
  • يركع ركوعًا عاديًا ثم يرفع ثمَّ يسجد سجدتين كالصلاة العادية.
  • يقوم إلى الركعة الثانية فيصليها مثل صلاة العيد أيضًا.
  • يكبر خمسة تكبيرات إذا اعتدل وهي تكبيرات صلاة الاستسقاء في الركعة الثانية.
  • ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر بعدها من آيات وسور القرآن الكريم.
  • في آخر الركعة عند الجلوس يقرأ التحيات ويصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يدعو ويسلم، مثل صلاة العيد تمامًا.
  • يصعد الإمام بعد الصلاة ويخطب خطبة صلاة الاستسقاء، ويكثر فيها من الدعاء والتضرع، وفي الحديث الثاني عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أنه قال: “خرَج النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم متواضعًا، متبذِّلًا، متخشِّعًا، مترسِّلًا، متضرِّعًا، فصلَّى رَكعتينِ كما يُصلِّي في العيد، لم يخطُبْ خُطبتَكم هذه .

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة وتعرفنا على وقت صلاه الاستسقاء وما هي صلاه الاستسقاء وما هو حكمها ووقتها وكيفيه صلاتها عند الشافعية والحنابلة والعديد من المعلومات الأخرى. متى يكون وقت صلاة الاستسقاء