ما حكم الاستمطار الصناعي من أكثر الأحكام الشرعية الحديثة التي يبحث عنها المسلمون ، فالاستمطار عملية متطورة درسها أهل العلم وذكروا حكمها الشرعي باتّباع القياس وغيره، فمع تقدم الزمان وتطور العلم تظهر باستمرار أمور وتقنيات لم تكن موجودة ، مما يستدعي من أهل العلم دراستها شرعًا وبيان الحكم الشرعي فيها ، و من خلال موقع الجنينة سيتم بيان هل يجوز الاستمطار الصناعي.

ما حكم الاستمطار الصناعي

  1. حيث أنه ذكر كثير من أهل العلم أنّ الاستمطار لا يظهر فيه محذور شرعي و لا مانع و إن كان الأولى عدمه مع الحذر من الوقوع في المحاذير الشرعية بالاعتقاد بنسبة المطر لهذا الفعل.
  2. حيث يعتبر الاستمطار بالمفهوم المتقدم من الأمور و القضايا العصرية الحديثة التي تمكن عن طريقها الإنسان من الوصول للسحب في السماء و البحث في مكوناتها و الحرص على استثمار ما سخره الله له و وهبه إياه من مقدرات و مما أعطاه من هبات.
  3. فالأصل أنّ كل ما في الكون هو مسخر للإنسان فهو تحت تصرفه ، يفعل به ما يشاء من غير عصيان الله سبحانه و تعالى ،  و ما دام أن عمله تحت دائرة المباح فلا بأس فلم يرد أي نص أو دليل عام يشير إلى تحريمه.
  4. و لكن على المسلمين أن يعلموا أن الاستمطار يكون بصلاة الاستسقاء ، و أن نزول المطر يكون بفعل الطاعات و العبادات لله سبحانه و تعالى ، و هذا الأولى للناس أن يفعلوه عند حاجتهم للمطر و الله و رسوله أعلم.

ما هي تقنية الاستمطار الصناعي

  • يعتبر الاستمطار عملية إسقاط المطر من السحب بطريقة علمية بحتة تجرى على السحب المتكونة في الجو و تسمى تطعيم السحب ، كما و يتم استعمال هذه الطريقة لزيادة كمية المياه بمناطق معينة لتوفير مياه الري و غيرها.
  • كما و تستخدم لمنع سقوط الأمطار الغزيرة في المناطق الزراعية خوفاً من فساد المحاصيل ، فهي محاولة إسقاط الأمطار من السحب الموجودة في السماء سواءً ما كان منها مدراً للأمطار بشكل طبيعي أم لم يكن كذلك،.
  • كما و يقصد بها تسريع الهطول من سحب معينة فوق أماكن محددة ، أو زيادة إدرار السحابة عند إدرارها بشكل طبيعي.

شاهد أيضًا: حكم إخراج زكاة الفطر يوم العيد قبل الصلاة

أقوال العلماء في الاستمطار الصناعي

  • قول الشيخ عبد سليمان بن عبد الله الماجد: “لا نعلم في الشريعة ما يمنع من الاستمطار الصناعي ، وإنما غاية ما يفعله البشر هو وضع بعض العوامل المؤثرة في نزول المطر ، وأما العملية الكاملة التي ينزل بها المطر بإذن الله عز وجل فهذا ما لا يقدر عليه البشر ، حيث يؤثر ـ بإذن الله في نزول المطر ـ عوامل عدة منها : الشمس والتبخر ودرجة الحرارة والجو ، ونسبة الرطوبة ، والضغط الجوي ، وملقحات السحب ، والبشر لا يقومون إلا بعملية واحدة .والله أعلم”.
  • قول الشيخ عطية صقر: “إن العمليات التي يحاول بها بعض الناس إسقاط المطر من السحاب لها نظائر في نطاق ضيق ، في عمليات فصل الملح عن الماء ليصير عذباً ، فهي تدور على التبخير ، والتكثيف ، كما يحدث في ” الأنبيق ” الذي تستخرج به العطور ، وليس عملهم هذا تدخلاً في صنع الله ، بل هو تصرف واستخدام للمادة التي خلقها الله ، ولا يمكن لأحدٍ أن يخلق الحرارة ، أو البرودة ، أو الماء بوسائط ، أو مواد غير ما أوجده الله في الكون”.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما حكم الاستمطار الصناعي ، كما ذكرنا لكم أقوال العلماء في الاستمطار الصناعي .