متى كانت اول حجه في الإسلام ومن القى الخطبه،الحج من أركان الإسلام الخمسة الواجب على كل مسلم مقتدر ، ويحدث الحج في وقت محدد خلال العام الهجري، بأفعال معينة تسمى شعائر أو مناسك الحج ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أول حجة في الاسلام و من ألقى خطبة الوداع.

متى كانت اول حجة في الاسلام

كانت أول حجة في الإسلام في السنة التاسعة للهجرة، حيث فرض الحج على المسلمين في هذه السنة مرة واحدة على الأقل في حياتهم ، حيث لم يفرض عليهم بحلول عام 9 هـ ،حيث كانوا يطوفون بالبيت فقط ليسوا مدركين للسنة التي يجب عليهم اتباعها ليأتي النبي محمد صلى الله عليه وسلم ويعلمهم دينهم ودنياهم و أدى فريضة الحج في السنة العاشرة للهجرة للمرة الأولى والأخيرة في حياته ، وعلم الناس ما لم يعرفوه ليتبعوا هدايته حتى يوم القيامة.

من ألقى خطبة أول حجة في الإسلام

أول خطبة الحج في الإسلام ألقاها سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – والتي عُرفت بخطبة الوداع ، وكانت في السنة العاشرة للهجرة ،وقد اشتملت هذه الخطبة على وصايا كثيرة موجهة إلى جميع المسلمين ، منها: حقن دماء المسلمين ، وحفظ دماء المسلم وعرضه،و أمر النبي صلى الله عليه وسلم الاستوصواء بالنساء والمحتاجين والضعيفين.

متى فرض الحج على المسلمين

فرض الله تعالى الحج على المسلمين بالسنة التاسعة لهجرة الرسول الكريم عقب فتح مكة المكرمة التي كانت أرض الكفار قبل الفتح،ولما فتحها المسلمون وجب عليهم أداء فريضة الحج لمن استطاع ، والحج من الواجبات التي يقترب بها العبد من الله تعالى ، ويثاب على ذلك و خير الجزاء ، ويرتبط أداؤه بالقدرة الجسدية والمالية ، خاصة في الانتقال من بلد الإقامة لبيت الله الحرام.

اقرأ أيضاً : ما هي السوره التي تسمى قلب القران

أسماء حجه الوداع

سميت حجة الوداع بعدة أسماء منها حجة البلاغ وحجة التمام لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أوضح بها إتمام مهمة إيصال الرسالةمن الله سبحانه وتعالى الذي أوكلها إليه،وقد أوفى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الأمانة ونقل الرسالة التي ائتمنه الله عليها ، حيث علم المسلمين مناسك الحج وأفعاله وأقواله الشرعية وسميت أيضا حجة البلاغ لأن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم نقل للمسلمين عددا من الوصايا المتعلقة بأصول الشريعة.

كم حجة حجها النبي محمد صلى الله عليه وسلم

وقد أدى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الحج مرة واحدة طوال حياته ، وكانت هذه المرة الأولى والأخيرة ، وسميت بحجة الوداع،و أكمل هذا الحج بعد فتح مكة المكرمة ، وتخلل حجه خطبة الوداع التي قام رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – بإقامتها أمام جماعة من حجاج بيت الله الحرام.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تتطرقنا فيه متى كانت اول حجه في الإسلام ومن القى الخطبه، ومتى فرض الحج و أسماء حجة الوداع وكم حجة قام بحجها النبي.