سنقدم لكم متى صيام أيام البيض شعبان 2023 هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال ، حيث يحرص المسلمون في مختلف بقاع الأرض على صيام الأيّام البيض من كلّ شهر ، و خاصّة في شهر شعبان الفضيل.

حكم صيـام الأيـام البيض

حيث إنّ حكم صيام الأيام البيض باتفاق أهل العلم هو من السنن التي سنها لنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، و هذا هو مذهب جمهور الفقهاء من الشافعية و الحنفية و الحنابلة ، و غيرهم في استحباب صيام هذه الأيّام ، و ذلك لما ورد فيها من الأحاديث الحسنة في إسنادها و الصحيحة التي تحث المسلمين على صيام هذه الأيّام الفضيلة.

متى صيام ايام البيض شعبان 2023

حيث إنّ صيام أيام البيض شعبان 2023 من الأمور المستحبّة في هذا الشهر الكريم ، و ذلك اتباعاً لهدي الحبيب المصطفى -صلّ الله عليه وسلّم- في صيامها ، و هي ثلاثة أيّام من شهر شعبان:

  • يوم الأربعاء الثالث عشر من شهر شعبان لعام 1444 ، و الذي يوافق 16/03/2023.
  • يوم الخميس الرابع عشر من شهر شعبان لعام 1444 ، و الذي يوافق 17/03/2023.
  • يوم الجمعة الخامس عشر من شهر شعبان لعام 1444 ، و الذي يوافق 18/03/2023.

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان

و الخوض في توضيح متى صيام أيام البيض شعبـان 2023 يدفع إلى ذكر الفضل العظيم لصيام هذه الأيام المباركة ، حيث قد روى عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- في فضل صيام أيام البيض في شهر شعبان و غيرها من الأشهر: “ حيث قالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّ الله عليه و سلَّمَ : يا عَبْدَ اللَّهِ ، ألَمْ أخْبَرْ أنكَ تَصوم النهَارَ ، و تَقوم الليل ؟ ، فقلتُ : بَلَى يا رَسولَ اللَّهِ قَالَ: فلا تَفْعَلْ صُمْ و أَفْطِرْ ، و قمْ و نَمْ ، فإن لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقاً ، و إن لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقاً ، و إنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقاً ، و إنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقاً ، و إن بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كلّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيامٍ ، فإن لكَ بكلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا ، فإن ذلكَ صِيَام الدَّهْرِ كُلِّهِ ، فَشَدَّدْتُ ، فَشدِّدَ عَلَيَّ قُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي أجِد قوة قَالَ: فَصُمْ صِيَامَ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ ، و لَا تَزِدْ عليه ، قلتُ: و ما كانَ صِيَام نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ عليه السَّلَامُ ؟ قَالَ: نِصْفَ الدهْرِ ، فَكانَ عبد اللَّهِ يقولُ بَعْدَ ما كَبِرَ: يا لَيْتَنِي قَبِلْت رخْصَةَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ”.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان متى صيام ايام البيض شعبان 2023 ؟ حيث لأجبنا على ذلك التساؤل ، كما ذكرنا لكم فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان ، نتمنى أن ينال إعجابكم .