من هو اول شهيد بالاسلام ؟ هو ما الموضوع التي سوف نقوم بالتطرق اليه في سطور هذا المقال من خلال موقع الجنينة، فالإسلام قد رفع من رتبة الشهادة في سبيل الله سبحانه وتعالى، و أيضا أهل الشهادة جعلهم في الرفيق الأعلى من جنان الخلد، فالله سبحانه و تعالى قال في سورة البقرة: {مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً}، فتابعوا معنا ما يلي.

من هو اول شهيد بالاسلام

من هو او شهيد بالإسلام والاجابة على هذا السؤال هي إنّ سمية بنت خباط أو خياط هي اول شهيد بالاسلام ، وهي أم الصحابي عمار بن ياسر رضي الله عنهما ، حيث سمية كانت من الأولين السابقين في الدخول إلى الإسلام ، فعبد الله قد روى في حديثٍ حسن الإسناد : “أوَّلُ مَن أظهَرَ إسلامَه سَبعةٌ: رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وأبو بَكرٍ، وعَمَّارٌ، وأُمُّه سُميَّةُ، وصُهَيبٌ، وبِلالٌ، والمِقدادُ”. وكذلك لان سمية سابعة سبع أظهروا الإسلام ، حيث تم تعرض سمية للتعذيب من قبل كفار ومشركين قريش في بداية الدعوة الإسلامية، ممّا أدى إلى جعل قواب اول شهيد في الاسلام من نصيبها.

أول شهيد في الإسلام من الرجال

من ذكر أول شهيد في الإسلام من الرجال بعد بيان من هو اول شهبد بالاسلام على أنّها سمية بنت خياط. وقد ذكر في هذا الأمر روايتين:
1-عمار بن ياسر
2-الحارث بن أبي هالة

فضل الشهادة في سبيل الله

بعد ذكر وتوضيح من هو اول شهيد بالاسلام يجب وينبغي علينا التحدث عن فضل الشهادة في سبيل الله عز وجل الذي وعد به المؤمنين ، وفيما يلي ما أتى في رياض السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم من فضائل الشهادة:
• لشهداء جنات النعيم في الآخرة، لما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “انْتَدَبَ اللَّهُ لِمَن خَرَجَ في سَبيلِهِ، لا يُخْرِجُهُ إلَّا إيمَانٌ بي وتَصْدِيقٌ برُسُلِي، أنْ أَرْجِعَهُ بما نَالَ مِن أجْرٍ أوْ غَنِيمَةٍ، أوْ أُدْخِلَهُ الجَنَّةَ، ولَوْلَا أنْ أشُقَّ علَى أُمَّتي ما قَعَدْتُ خَلْفَ سَرِيَّةٍ، ولَوَدِدْتُ أنِّي أُقْتَلُ في سَبيلِ اللَّهِ ثُمَّ أُحْيَا، ثُمَّ أُقْتَلُ ثُمَّ أُحْيَا، ثُمَّ أُقْتَلُ”.
• و أيضا الجهاد في سبيل الله هو من أفضل الأعمال وأحبّها إلى الله هو الجهاد، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- كذلك: “سألَ رجلٌ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أيُّ الأعمالِ أفضلُ؟ قالَ: إيمانٌ باللَّهِ، قالَ ثمَّ ماذا؟ فقالَ: الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ، قالَ: ثمَّ ماذا؟ قالَ: حجٌّ مبرورٌ”.
• وأيضاً الجهاد في سبيل الله هو ذروة سنام الإسلام، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “رأسُ الأمرِ الإسلامُ وعمودُهُ الصَّلاةُ وذِروةُ سَنامِهِ الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ”.
• الشهيد الذي يغادر هذه الدنيا هو حيٌّ عند خالقه ، قال تعالى في سورة آل عمران: {وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ * فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ}.

إلى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بالاجابة على سؤال من هو او شهيد بالإسلام والاجابة على هذا السؤال هي إنّ سمية بنت خباط أو خياط هي اول شهيد بالإسلام، ثم قمنا بذكر من هو أول شهيد في الإسلام من الرجال ، وذكرنا أيضا فضل الشهادة في سبيل الله.