متى فرض الصيام على المسلمين إسلام ويب ، بعد أن بعث الله الرسول عليه الصلاة والسلام نبياً ، و بعد إرساء القواعد الإسلامية توالت التشريعات الإسلامية ، و شرع الصيام و الزكاة و الحج و صلاة العيد و الجهاد ، كما و يعتبر صوم رمضان من أركان الإسلام التي فرضت على المسلمين ، و لكن متى فرض الصيام على المسلمين ، و كم رمضان صام النبي عليه الصلاة والسلام.

متى فرض الصيام على المسلمين إسلام ويب

حيث أنه فرض الله عز وجل صيام شهر رمضان في شعبان في العام الثاني من الهجرة ، أي تم فرضه في المدينة المنورة بعد هجرة الرسول عليه الصلاة و السلام بعامين ، كما و يوافق 624م ، و أيضاً كان فرض الصيام لشهر كامل ، بعد أن كان الصيام في الجاهلية لأيام محددة كالعاشر من محرم ، فقد قالت السيدة عائشة رضي الله عنها ” كان يوم عاشوراء تصومه قريش في الجاهلية ، و كان رسول الله صل الله عليه وسلم يصومه ، فلما قدم المدينة صامه ، و أمر بصيامه ، فلما فرض رمضان ترك يوم عاشوراء ، فمن شاء صامه و من شاء تركه”.

كم رمضان صام الرسول

كما و قد قال الإمام النووي رحمه الله “صام رسول الله -صلّ الله عليه و سلَّم- رمضان تسع سنين ، لأنَّه فرض في شعبان في السنة الثانية من الهجرة و توفي النبي -صلّ الله عليه وسلَّم- في شهر ربيع الأول سنة إحدى عشرة من الهجرة” .

حيث فرض الصيام في العام الثاني من الهجرة ، كما و توفي عليه الصلاة و السلام في العام الحادي عشر من الهجرة ، أي أنه صام تسع سنوات .

شروط صيام رمضان

حيث يجب على العبد أن تتوفر فيه ستة شروط حتى يجب عليه صيام رمضان ، و هذه الشروط هي على النحو التالي :

  • العقل ، فلا يجب على المجنون الصيام حتى يفيق و يستوعب.
  • البلوغ ، فلا يجب على الصبي أن يصوم رمضان ، فقد قال عليه الصلاة والسلام “رفِعَ القلم عن ثلاثةٍ: عنِ المجنونِ المغلوبِ على عقلِهِ حتَى يفيقَ ، و عنِ النائمِ حتَّى يستيقظَ ، و عنِ الصَّبيِّ حتَّى يحتلمَ”.
  • الإسلام ، فلا يصح أن يصوم رمضان إلا مسلم.
  • المقدرة على صيام رمضان ، فقد قال الله تعالى في كتابه ” فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَر فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أخَرَ”.
  • المرأة الحائض و النفساء ، لقول عليه الصلاة و السلام “أليسَ إذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ ولَمْ تَصُمْ” ويجب عليها القضاء.
  • المسافر ، و لكن يجب عليه القضاء بعد رمضان.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان متى فرض الصيام على المسلمين إسلام ويب ، حيث فرض في السنة الثانية للهجرة ، كما ذكرنا لكم شروط صيام رمضان .