ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر , لكل بالغ مسؤول وعقلاني وناضج الحق في الصيام حسب الإسلام لكن الإسلام ليس دين مشقة، بالنسبة للأفراد غير القادرين على الصيام ولهم سبب وجيه فمن المقبول أن يفطروا طوال اليوم في شهر رمضان ولكن فقط يجب عليهم دفع كفارة، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر.

ما هي الكفارة

قبل الغوص في تفاصيل الكفارة يجب توضيح معنى المصطلح فالكفارة في اللغة هي ستر على شيء انها تأتي من كلمة الكفر، أما في المعنى المقصود فهو: “ما يكفره الخاطئ من ذنبه من صلاة أو صدقة أو كفارة عن صوم أو كفارة عن يمين أو كفارة عن الحج والإحرام أو غير ذلك”، وبعبارة أخرى أطلق عليه هذا الاسم لأنه يبرئ المسلم من ذنوبه و خطاياه.

ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر

من أفطر في رمضان بغير عذر مطلوب منه القضاء ولا خيار أمامه إلا القيام بذلك، كما أنهم يتفقون بالإجماع على أنه يجب عليهم أن يتوبوا ويشعروا بالندم على أفعالهم لأنهم عرضوا أنفسهم لغضب الله جل جلالته وغضبه، أما كل من أفطر عمدًا في رمضان وسمح له بذلك فعليه الاعتراف بخطاياه والعودة إلى الله لأن صيام رمضان هو أحد مبادئ الإسلام ولا يجوز لمسلم بالغ عاقل أن يفعل ذلك إلا إذا كان هناك سبب وجيه.

حكم من أفطر دون عذر في رمضان

يُفهم الحكم الشرعي من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في من أفطر في أيام رمضان بغير سبب يجزئ له ذلك:

إذَا أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ مُسْتَحِلًّا لِذَلِكَ، وَهُوَ عَالِمٌ بِتَحْرِيمِهِ، اسْتِحْلَالًا لَهُ: وَجَبَ قَتْلُهُ.

وَإِنْ كَانَ فَاسِقًا: عُوقِبَ عَنْ فطرة فِي رَمَضَانَ، بِحَسَبِ مَا يَرَاهُ الْإِمَامُ.

وَإِنْ كَانَ جَاهِلًا: عُرِّفَ بِذَلِكَ.

  • كما قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- عن حكم من أفطر دون عذر:

من أفطر يوما من رمضان بغير عذر شرعي، فقد أتى منكراً عظيماً، ومن تاب الله عليه، فعليه التوبة إلى الله بصدق، بأن يندم على ما مضى، ويعزم ألا يعود، ويستغفر ربه كثيراً، ويبادر إلى قضاء اليوم الذي أفطره.

حكم الإفطار في رمضان عمدا بالجماع

رمضان هو الوقت الذي تكون فيه ممارسة الجنس مع زوجتك أثناء النهار أمرًا من كبائر الذنوب إذا فعلت هذا عن قصد فستفطر كليهما إذا كنت غير قادر على عتق رقبة عبد مؤمن ستتم مطالبتك بالصوم لمدة شهرين، فإن عجز عن الصيام وجب عليه أن ينفق على ستين فقير نصف صاع من حنطة أو طحين أو ما يشبه ذلك كل يوم يفطر، بالإضافة إلى ذلك يجب عليه أن يستغفر الله تعالى ويعترف بخطاياه ويكفر عن اليوم الذي أقام فيه علاقات متعمدة مع زوجته.

نص الى هنا لنهاية مقالنا حيث تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر، وتعرفنا ايضا على ما هي الكفارة، وتعرفنا على حكم من أفطر دون عذر في رمضان، وحكم الإفطار في رمضان عمدا بالجماع.