ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة ، تعتبر مكة المكرمة من أكثر الأماكن طهارة و قدسية للمسلمين حيث ولد فيها رسول الأمة محمد صل الله عليه و سلم ، و الكثير من الأشخاص يتساءلون عن ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة ، و من خلال موقع الجنينة سنجيب عن التساؤل .

ما هو حكم دخول غير المسلمين مكة

حيث اختلف العلماء في هذا الحكم ، حيث أنه لا يجوز دخول غير المسلمين حرم مكة ، و هذا ما ورد في القرآن الكريم ، و فيما يلي سنعرض لكم أقوال العلماء الأربعة ، و هي على النحو التالي :

  • الحنفية: في مذهب الحنفية أجاز دخول غير المسلمين من أهل الذمة إلى الحرم المكي ، و أن تكون إقامتهم غير دائمة ،  كما و قال الإمام أبو حنيفة: “لهم دخوله، كالحجاز كله، ولا يستوطنون به، ولهم دخول الكعبة، والمنع من الاستيطان، لا يمنع الدخول والتصرف، كالحجاز”.
  • النووي: حيث في هذا المذهب حرم دخول غير المسلمين إلى الحرم المكي سواء أكان ذلك مروراً وعبوراً أو إقامة .
  • المالكية: أما بالنسبة للمالكية فقد ذهب فقهاء المذهب المالكي إلى إجازة مرور غير المسلمين من أهل الذمة إلى الحرم المكي ، و ذلك بشرط المرور فقط.
  • اللجنة الدائمة: و هنا أكدت اللجنة الدائمة على تحريم دخول غير المسلمين إلى الحرم المكي.

الحكمة من منع غير المسلمين دخول مكة

تعتبر مكة المكرمة و المدينة المنورة من أطهر الأماكن الموجودة في العالم ، حيث أن عقيدة الكفار و الكفار بأنفسهم هم ردس و نجس لهذه الأماكن المقدسة ، حيث أن الكفار يعملون الفواحش و الكبائر دون خوف ، و منع الله دخولهم إلى هذه الأماكن لتجنب نقلهم النجاسة و الرجس و الساد الموجود فيهم و في عقيدتهم إلى الأماكن المقدسة .

دليل تحريم غير المسلمين دخول مكة

و فيما يلي سنعرض لكم دلائل من القرآن الكريم و الأحاديث النبوية الشريفة على تحريم دخول غير المسلمين ، و هي على النحو التالي :

  • من القرآن الكريم: قوله تعالى في سورة التوبة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا“
  • من الأحاديث النبوية: قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حديثه الشريف: “لأُخْرِجَنَّ اليَهُودَ، والنَّصارَى مِن جَزِيرَةِ العَرَبِ حتَّى لا أدَعَ إلَّا مُسْلِمًا” ، حيث أن مكة المكرمة من ضمن جزيرة العرب ، التي توعّد الرسول -صلّ الله عليه وسلّم- بإخراج اليهود والنصارى منها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة ، تعتبر مكة المكرمة و المدينة المنورة من أطهر الأماكن الموجودة في العالم ، حيث أن عقيدة الكفار و الكفار بأنفسهم هم ردس و نجس لهذه الأماكن المقدسة.