ما هي صحة حديث : «من غسل واغتسل وبكر وابتكر» , ما صحة حديث: “من غسل واغتسل وبكر وابتكر ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة، عمل صيامها وقيامها”.

ما هي صحة حديث : «من غسل واغتسل وبكر وابتكر»

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

أن هذا الحديث طرحه أبو داود، والترمذي، والنسائ ، وابن ماجه، من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : “من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها”، قال الشيخ الألباني صحيح، وقال شعيب الأرنؤوط في كومنت على مسند الإمام أحمد : إسناده صحيح ، ورجاله ثقات رجال الصحيح ، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن.

وأما معناه فقد قال المباركفوري في تفسيره لسنن الترمذي: قوله ( من اغتسل وغسل ) روى بالتشديد والتخفيف قيل أراد به غسل رأسه، وبقوله: واغتسل، غسل سائر بدنه، وقيل جامع زوجته فأوجب عليها الغسل فكأنه غسلها واغتسل، وقيل كرر ذلك للتأكيد ( وبكر ) بالتشديد على المشهور أي راح في أول الوقت ( وابتكر ) أي أدرك أول الخطبة ، ورجحه العراقي. فمعنى ( وابتكر ) على هذا إدراك أول الخطبة ، وأول كل شيء باكورته ، وقيل معنى اللفظتين واحد وإنما كرر للمبالغة والتوكيد كما قالوا: أجاد مجد، وبهذا جزم ابن العربي، انتهى.

وزاد أبو داود وغيره في رواياتهم : ومشى ولم يركب ( ودنا ) زاد أبو داود وغيره من الإمام ( واستمع ) أي الخطبة ( وأنصت ) تأكيد ( بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ) انتهى منه بتصرف، فهذا هو معنى الحديث وذاك هو الحكم عليه.

والله أعلم.

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

ورد عن أفضل دعاء يقال يوم الجمعة، سندرج لكم في مقالنا عبر موقعنا الجنينة أدعية كثرة يستحب ترديدها يوم الجمعة، ومنها:

  • اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ماشئت بعدهما.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على ما هي صحة حديث : «من غسل واغتسل وبكر وابتكر» ، أفضل دعاء يقال يوم الجمعة، وقد ذكرنا لكم في نقاط بعض الأدعية المستحبة يوم الجمعة، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.