نقدم لكم عبر موقع جنينه مقالا بعنوان متى يبدا صيام سته من شوال متى يبدا صيام سته من شوال عن وضح لكم ايضا حكم صيام السته من شوال متفرق واو وايضا موضح لكم عن فضل صيام السته من شوال كل هذا تتناوله الوضوح بالتفصيل الكامله عبر الموقع

فضل صيام سته من شوال

  1. اولا التقرب الى الله وكسب رضاه ومحبته قال النبي صلى الله عليه وسلم حين عز وجل ما يزال عبدي يتقرب اليه بالنوافل حتى يحب فايزه احببته كنت سمع الذي يسمع وبصر الذي يبصر به ويدعي الذي يبطش بها ورجل التي يمشي بها
  2. ثانيا الصوم لله عز وجل هو يجزي به كما ثبت في البخاري صلى الله عليه وسلم من حديث ابي هريره ان النبي صلى الله عليه وسلم قال كل عمل ابن ادم يضاع في الحسنه عشره امثال الى سبعه مائه ضعف قال الله عز وجل الا الصوم فانه لي وانا عز به يدعي شهوته وطعامه من اجله
  3. ثالثا النقص الذي قد يطرح على الفريضه واتمامه ويستدل على ذلك في ما يروي عن تميم الداري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اول ما يحاسب به العبد يوم القيامه صلاته فان اكملها كتبت له نافله فان لم يكن اكملها قال الله سبحانه لملائكته انظروا هل تجدون العبد من تطوع فاكملوا بها ماضيع من فريضته ثم تؤخذ الاعمال حسب ذلك
  4. رابعا من صام يوما واحده في سبيل الله ابعد الله وجهه على النار سبعين عاما كما ثبت في البخاري ومسلم من حديث ابي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد يصوم يوما في سبيل الله الا بعد الله بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا
  5. خامسا اجر صيام السته من شوال كاجر صيام سنه كامله لقول النبي عليه الصلاه والسلام من صام رمضان ثم اتبعه سته من شوال كانه صام الظهر كله اذن ان الحسنه بعشره امتوله صيام شهر رمضان في اجر صيام عشره اشهر وسته ايام باجر 60 يوما اي شهرين وبذلك هنا المسلم اجر صيام سنه كامله

متى يبدا صيام السته من شوال

يبدا صيام السته من ايام من شوال من ثاني ايام شهر شوال لانه يحرم الصيام اول يوم في العيد الفطر السعيد

التساول عن متى يبدا الصيام من شوال وقد حث الرسول صلى الله عليه وسلم الامه الاسلاميه على صيام السته من شوال وعقب في صيام فقال صلى الله عليه وسلم من صام رمضان ثم الساعه سته من شوال كانك صيام الدهر كله

كيفيه صيام السته من شوال

هناك ثلاثه اقوال في هذه المساله في كيفيه صيام السته من شوال واحدى هذه الاقوال

  1. اولا انه يستحب صيامها من اول الشهر متتابعه بعد يوم عيد الفطر وهو قول الشافعي وابن المبارك وغيرهما وحجه اصحاب هذا القول ان الاتصال بيوم العيد افضل من عدم الاتصال به على الافضليه ان المبادره في العباده فيه من الفضاء لما لا يخفي ولما في التاخير من الافات ولكن يحصل اصل السنه بالصيام متتابعه او متفرقه في جميع الشهر
  2. وثانيا انه لا فرق بين ان يتابعها او يفرقها من الشعر كله فكولاهما سواء وهو قول وكيع واحمد وغيره وحجه اصحاب هذا القول ان الفضيله تحصل متتابعه ومتفرقه والصائم انشاء اصومها متتابعه وانت صام عن متفرقه سواء كان ذلك في بدايه الشهر ام في اخره لان الحديث مطلق بلا تغيير ولان فضيلتها انها تصير مع شهر 36 يوما والحسنه بعشره امثالها كذلك 360 يوما وهو السنه كلها
  3. ثالثا انها لا تصام عقب يوم الفطر فليتم وصله بالايام البيض من شوال فصيام ايام العاشره والحادي عشر والثاني عشر من شوال ثم الايام البيض وهو قول معمر وعبد الرزاق وعطاء وحجر اصحاب هذا الراي ان الايام الاولى من شوال هي ايام اكل وشرب بما ان الفضيله تتحصل بصيامه مطلقه فالاولى تاخيره وجمعه مع الايام البيض لتحصل فضيلتين صيام سته من شوال وصيام الايام البيض

حكم صيام السته من شوال متفرقه

نحن فيها عبر موقع جينينا نوضح لكم حكم صيام سته من شوال متفرقه وهو كالاتي انه لا يلزم المسلم ان يصوم سته من شوال بعد عيد الفطر مباشره هل يجوز ان يبدا قوم بعد العيد بيوم او ايام وان يصوم متتاليه او متفرقه في شهر شوال حسب ما يتيسر له الامر في ذلك واسع وليست فريضه بل هي سنه يتاب فاعلها ولا يعاقب تاركها

والى هنا نصل الى نهايه الختام هذا المقال الذي قدمنا فيه معلومات عن صيام السته من شوال ومتى يبدا صيام السته من شوال 28 وتحدثنا عن حكم صيام هذه الايام السته وعن فضل صيامها وكيفيه صيام السته من شوال واتمنى ان ينال ما قالنا على اعجابكم والله ولي التوفيق