ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان؟  الصوم هو ركن الثاني من أركان الإسلام  و فرض الصوم بشهر رمضان و هذه الرخصة أعطاها الله سبحانه وتعالى للتسهيل على المسلمين، بالرغم من أن المعروف عن هذه الشهر الكريم أنه شهر التجمعات و العزائم و الجلوس مع الأهل و الأصدقاء. إلا أن البعض قد يضطر إلى السفر من أجل القيام بعمل ما أو إنجاز مهمة محددة وغيرها من الأسباب، و عدم الصيام في هذه الحالة يكون له بعض الشروط. و هينا بتا عبر موقع الجينية نعرف ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان.

شروط إفطار المسافر في رمضان

هناك نوعين من الشروط شروط اتفق عليها العلماء و شروط غير متفق عليها من العلماء

الأول الشروط المتفق عليها العلماء

يجب أن تكون مسافة السفر أو 81 كيلو متر فيما أكثر عدد الكيلومترات التي يقطعها المسافر هي نفس العدد الذي يجب عليه تأدية الصلاة قصر ومن الجدير بالذكر يجب أن يتضمن ذلك مشقة وتعب على الشخص.
التشريع لم يتمكن من التحقق بأمر المشقة لذلك اتبع العلماء القياس بعدد الكيلومترات فقط دون حساب كمية التعب الذي يعاني منه الشخص و لكن أصحاب مذهب الحنفية هم فقط الذين لم يوافقون على هذا الشرط الثاني و قالو لا يمون السفر إلا بهدف الإقامة في المكان الذي يذهب إليه المسافر.
و قامو أصحاب المذاهب بتحديد عدد أيام الإفطار المدة المحددة للإفطار عند أصحاب الشافعية و المالكية كانت أربع أيام شاملة الليالي. و فىي مذهب الحنابلة أكثر من أربع أيام، أما الحنفية حددت المدة بخمسة عشر يوماً.

الثاني الشروط الغير متفق عليها من العلماء

قال أصحاب مذاهب الحنابلة، الشافعية، المالكية يجب أن يكون أمر السفر من أجل شيء به خير، ولا يتضمن ذلك أي أمر من دوافع الشر .و قالو أيضاً مذاهب المالكية، الشافعية، الحنفية أن نية السفر و الإفطار تكون قبل أذان الفجر. أما الحنابلة كان رأيهم مختلف تماماً. حيث قالوا أن الشخص المسافر يجوز له الإفطار في أي وقت دون عقد النية قبل أذان الفجر. و أخيرً يجب أن يكون الشخص غير معتاد على السفر ويفعله بشكل استثنائي لأنه إذا كان معتاد على الأمر. وعلى المشقة الخاصة به يكون سهل عليه ولا يجب الإفطار إلا في حالة أنه الإحساس بالتعب و المشقة و الإرهاق الشديد.

دليل على مشروعية إفطار المسافر في رمضان

قوله تعالى: “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَو عَلَىٰ سَفَر فَعِدَّة مِّن أَيَّامٍ أُخَرَ”.

و الى هنا وصلنا لختام االمقال الذي كان بعنوان ما هي شروط إفطار المسافر في رمضان و قمنا بسرد الشروط المتفق عليها العلماء و الشروط الغير متفق عليها من العلماء و دليل على مشروعية إفطار المسافر في رمضان.