مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول عل حكم صلاة العيد للرجال فرض كفاية.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

فضل صلاة عيد الفطر!

وعن فضل صلاة العيد يقول: يوم العيد يوم عظيم يخرج فيه المسلمون من كل الجهات إلى المصليات والمساجد ممجدين ومفرحين ، وربهم حميد ومجد. الله عليه وسلم يوجز لنا فضل صلاة العيد فيقول رسولنا الكريم “إذَا كَانَ يَوْمُ الْفِطْرِ وَقَفَتِ الْمَلَائِكَةُ عَلَى أَبْوَابِ الطُّرُقِ، …فَإِذَا صَلَّوْا، نَادَى مُنَادٍ: أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ قَدْ غَفَرَ لَكُمْ، فَارْجِعُوا رَاشِدِينَ إِلَى رِحَالِكُمْ، فَهُوَ يَوْمُ الْجَائِزَةِ”، ولهذا فقد حثنا الرسول الكريم على الحرص على أداء صلاتي العيدين

هل حكم صلاة العيد على الرجال واجبة!

اختلف الفقهاء في حكم صلاة العيد للرجال في عدة أقوال نذكرها:

القول الأول: قال: إنها سنة مؤكدة للرجال ، ودليلهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان حريصًا على أدائها ، ولم تفوته صلاة العيد قط ، وهذا هو. مذهب الشافعية.

القول الثاني: قال هذا القول بأنها واجبة كصلاة الجمعة ، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم ثابتًا في صلاة العيد ، ودليل على ذلك قول الله سبحانه وتعالى. له ، العلي – “ولكي تكمل العدد وتمجد الله على ما هداك ، وربما تكون شاكراً.”

القول الثالث: قال: وجوب الاكتفاء ، ومعنى ذلك: أن من قام بها يفقدها على الباقي.

القول الرابع: يعتقد أنها سنة واجبة على كل المسلمين ، وقد ثبت هذا القول بحديث النبي – صلى الله عليه وسلم – عندما قال للرجل الذي سأله عن الفرائض: فقال: خمس صلوات في النهار والليل. قال الرجل: وهل عليّ غير ذلك؟ قال: لا إلا إذا كان طواعية. وهذا دليل على أن صلاة العيد سنة واجبة على جميع المسلمين.

حكم صلاة العيد للعازب!

كثير من المسلمين يؤدون صلاة العيد بمفردهم ؛ لأنهم يسافرون ، أو لم ينضموا إلى جماعة الصلاة خلف الإمام.

القول الأول: قال: لا تجوز صلاة العيد إلا جماعة ، وصلاة العيد لها وقت معين ، ولا تجوز صلاتها إلا في ذلك الوقت ، وهذا يعني أنها نافلة. الصلاة ولا يجوز قضاءها ، كما أن صلاة العيد لها شروط يستحيل تحقيقها في المسلم الذي يصلي وحده. هذا ما يقوله الحنفية والمالكية.

القول الثاني: قال: يستحب للمسلم أن يؤدي صلاة العيد من تلقاء نفسه وبنفس الطريقة التي يصلي بها الإمام ، ومن لم ينضم إليها في أيام العيد ، وهذا قول الشافعية والحنابلة.

حكم المتأخر في صلاة العيد!

وفي كثير من الأحيان يتأخر المسلم في أداء صلاة العيد أو يدركها فيصلي في نهايتها. وفي هذه الحالة يجب أن ينتهي من صلاته مع الإمام ، وبعد ذلك يصلي كل الركعات التي فاتته بمفرده. الجلوس والاستماع إلى الخطبة ، ثم أداء ركعتين لتحية المسجد ، ثم أداء صلاة العيد كما تصلي.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول هل حكم صلاة العيد للرجال فرض كفاية.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.