كريمةية اللآاما هي الصلب والترائب ، ورد هذان اللفظان في القرآن الكريم في سورة الطارق في طريقة خلق الله عوز وجل لبني الإنسان و ورد سؤال حول معنى و عبر الجنينة سنتعرف على المعنى الخاص بهما و نوضح تفسير العلماء في هذه الآية الكريمة في طريقة الخلق ، اختلاف العلماء في التفسير لهما

ما هي الصلب والترائب

سنقوم بنققل التفسير عن الموقع الأول للفتاوى اسلام ويب ، و حسب ما جاء فإن هنالك اختلاف ما بين العلماء  في تفسير الترائب للمرأة فقط أم للرجل فقط أم للمرأة و الرجل معًا ، و كما نقل عن قوم ابن القيم في تفسير الترائب إلى أنها رائب الرجل.

و لم يتم الاختلاف بأن المراد بالصلب هو ” صلب الرجل ” و أما الترائب فتم الإختلاف فيها فقيل بأنها ترائبه أيضًا ، و ترائب هي عظام الصدر التي تكون ما بين الترقوة إلى الثندوة ، و في قول آخر بأن المراد بها ” ترائب المرأة و القول الأول الأظهر لقوله تعالى في سورة الطارق  ” يخرج من بين الصلب و الترائب”.

و عليه فإن الاجابة هي : الصلب  : العمود الفقري ، و الترائب هي : الأضلاع.

تفسير آية يخرج من بين الصلب و الترائب

هو أن الماء الدافق يخرج من الصلب و الترائب و الماء هو “المني” ، و هو في الخصية و ما يلحق بها ، بالإضافة إلى تكون البويضة في مبيض المرة ، فكيف تتطابق هذه الحقيقة العلمية من اية القرانية ؟ ، فالإجابة بأن كل من المبيض و الخصية يتكونان من الحدبة التناسلية بين صلبه الجنين و ترائبه و كل من المبيض و الخصية تكونان في ذات الموضع أي بين الصلب و الترائب ، حتى الوصول إلى كيس الصفن الذي يكون في أخر الشهر السابع من الحمل.

ما هو المشهور من تفسير الآية الكريمة للرجل و المرأة

المشهور الوارد في تفاسير العلماء و الفقهاء في الدين هو أن صلبه للرجل و الترائب للمرأة و كما روي عن ابن عباس و غيره من الصحابة و في هذا الشرح يجب الربط و الرجوع إلى الطب الحديثو علم التشريح لفهم الآيات التي تحمل الاعجاز العلمي ، و أكثر ما نشر عن الدكتور علي البار.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان ما هي الصلب والترائب ، تعرفنا على معناهما و التفسير لكل منهما مع الشرح المفصل ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.