ما هي الصلاة الابراهيمية، تعتبر الصلاة من أركان الإسلام و هي الركن الثاني بعد الشهادتان و أول ما يحاسب عليه المسلم ، و أيضاً يؤديها المسلم خمس مرات في اليوم، و أيضاً من الأقوال التي يرددها المسلم بصلاته، وخاصة في ختام كل صلاة، تأتي الصلوات الإبراهيمية، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما هي الصلاة الابراهيمية.

ما هي الصلاة الابراهيمية

حيث تعرف الصلاة الإبراهيمية على أنها ألفاظ تعبديَّة مخصوصة ، من الجدير بالذكر أنها تقرأ في الصلاة عند الجلسة الأخيرة ، و أيضاً تكون بعد قراءة التشهد الأخير، وبعد الصلاة على النبي محمد ﷺ ، حيث يبدأ هذا الجلوس بالتشهد الأول ، ثم التشهد الأخير وهو الصلوات الإبراهيمية، كما و ينتهي بالتسليم، و أيضاً ترد الصلوات الإبراهيمية مرة واحدة فقط في كل صلاة في نهايتها.

صيغة الصلاة الإبراهيمية 

وردت صيغة الصلاة الإبراهيمية بأكثر من صيغة و هي على النحو التالي :

  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذَا التَّسْلِيمُ، فَكَيْفَ نُصَلِّي عَلَيْكَ؟ قَالَ:” قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.
  • “اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَأَزْوَاجِهِ، وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ”.

معنى الصلاة الإبراهيمية

و جاء معنى الصلاة الإبراهيمية على النحو التالي :

  • اللهم صل على محمد: و هذا يعني طلب من الله أن يصلي على النبي محمد، والصلاة من الله هي الثناء في الملأ الأعلى، وقيل: هي الرحمة.
  • و على آل محمد: كما و قيل هم أهل بيته خاصة، والصحيح أنهم أتباع ملته.
  • كما صليت على إبراهيم: واضح المعنى.
  • وعلى آل إبراهيم: هم أتباعه وأ نصاره.
  • اللهم بارك على محمد: و هنا طلب من الله تعالى أن يبارك على النبي ﷺ، والبركة هي زيادة الخير وثبوته. والباقي واضح يُعلم مما سبق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ما هي الصلاة الابراهيمية ، كما ذكرنا لكم الكثير من المعلومات و التفاصيل الكثيرة حول الموضوع.